أخبار عالميةالأخبار العاجلة

ترامب وساندرز يفوزان بالانتخابات التمهيدية في نيوهامشير

دونالد ترامب يفوز بالانتخابات التمهيدية للجمهوريين في نيوهامشير، فيما جاء على رأس نتائج هذه الانتخابات في نفس الولاية بيرني ساندرز بالنسبة للديمقراطيين. وعرف ترامب بتصريحاته العدائية للمسلمين، ووعوده للناخبين بأنه “سيعيد لأمريكا عظمتها”. ومنيت هيلاري كلينتون بهزيمة مدوية.

1
فاز المرشحان الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطي بيرني ساندرز، امس الثلاثاء بالانتخابات التمهيدية الرئاسية في ولاية نيوهامشير في حين منيت هيلاري كلينتون بهزيمة مدوية.

وكان من المتوقع أن تهزم كلينتون في هذه الولاية لكنها كانت تأمل في أن تقلص الفارق جزئيا.

لكن السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز (74 عاما)، الذي يعد بثورة اجتماعية، حصل على 58 بالمئة من الأصوات مقابل 40 بالمئة لكلينتون التي كانت فازت بأصوات الديمقراطيين في هذه الولاية في 2008.

وحصل الملياردير دونالد ترامب الذي يوالي التصريحات النارية المنددة بعدم كفاءة القادة السياسيين، على 35 بالمئة من أصوات الجمهوريين.

وأحدث جون كاسيش حاكم أوهايو المعتدل المفاجأة بحلوله ثانيا في حين تراجع ماركو روبيو سيناتور فلوريدا إلى المرتبة الخامسة ب10 بالمئة من الأصوات. في حين يحتدم التنافس على المرتبة الثالثة بين جيب بوش حاكم فلوريدا السابق وتيد كروز السيناتور المتشدد عن تكساس ب 12 بالمئة من الاصوات.

وولاية نيوهامشير الصغيرة التي يقطنها 1,3 مليون نسمة والواقعة شمال شرق الولايات المتحدة هي ثاني ولاية تصوت، بعد ثمانية أيام من ولاية آيوا في هذه الانتخابات التمهيدية التي ستحدد عند اكتمالها في كافة الولايات المرشحين الديمقراطي والجمهوري للانتخابات الرئاسية.

وكانت كلينتون فازت بفارق ضئيل في آيوا.

كما حل ترامب الذي يعد ب”أن يعيد لأمريكا عظمتها” ، ثانيا في آيوا رغم الاستطلاعات التي منحته المقدمة. وكان بحاجة إلى محو تلك الإهانة وأن يظهر في نيوهامشير الثلاثاء أنه بالفعل الرجل “الذي يربح” كما يردد باستمرار.

الفائزان استغلا غضب الأمريكيين البيض البسطاء

وتركزت حملة ترامب على غضب الأمريكيين البسطاء البيض الذين يشعرون بأنه تم التخلي عنهم.

كما استخدم ساندرز هذا الغضب منددا بالفوارق التي تعمقت في الولايات المتحدة، داعيا إلى جامعة مجانية وتأمين صحي للجميع.

وقال ترامب الاثنين في أحد آخر اجتماعته الانتخابية “نعم الكثير من الناس غاضبون”. وأضاف “ليس سيئا أن نكون غاضبين. الناس غاضبون إزاء غباء حكومتنا والضعف التام لقادتنا”.

ورغم الثلوج والبرد كانت مشاركة الناخبين مهمة جدا. ولم تتمكن الكثير من المكاتب من غلق أبوابها في الموعد المقرر (19,00 – 00,00 تغ) بسبب شدة الإقبال.

وبعد تصويت الثلاثاء تستمر معركة الانتخابات التمهيدية محتدمة في المعسكرين.

ويمكن أن تخلط الأوراق من جديد إذا ما قرر عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبيرغ أن يخوض السباق كمستقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *