3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

المصادقة النهائية على زيادة عدد ايام العطلة السنوية

الكنيست تصادق بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع قانون العطلة السنوية (تعديل رقم 15 أمر الساعة) 2016 لعضو الكنيست رحيل عزاريا.

2

صادقت الكنيست بالقراءة الثانية والثالثة على مشروع قانون العطلة السنوية (تعديل رقم 15 أمر الساعة) 2016 لعضو الكنيست رحيل عزاريا.

وفق مشروع القانون، تم اقتراح إضافة يومي عطلة لأيام العطلة السنوية للعاملين الذين لديهم سنة حتى 4 سنوات أقدمية في العمل، حيث سيستحق هؤلاء العمال لـ 16 يوما للعطلة السنوية. اما العاملين لخمسة ايام في الأسبوع فسيستحقون 12 يوما في السنة.

وسيبدأ سريان القانون في الأول من شهر كانون الثاني عام 2017، وفي الفترة الانتقالية بين 1 تموز 2016 وحتى يوم 1 كانون الثاني 2017 سيستحق هؤلاء العمال لـ 15 يوما كعطلة سنوية.

وجاء في تفسير القانون: “سوق العمل والتشغيل اليوم يختلف بشكل جوهري عما كان في سنوات السبعين والثمانين من القرن الماضي، وكم بالحري مقارنة بسنوات الخمسين والتي سن فيها قانون العمل في إسرائيل. وعلى الاختلاف مما كان في السابق، اليوم التنقل التشغيلي أعلى بكثير في ظل تغير طابع سوق العمل. ايام العطلة السنوية تعتبر اداة مركزية لمواجهة الفارق بين ايام النشاط في جهاز التعليم وايام العمل في القطاعات في البلاد. وهذا الفارق يلقي بثقله على السكان خصوصا العائلات الشابة”.

 عضو الكنيست رحيل عزاريا قالت: “يحصل اليوم حوالي 1.5 مليون عامل على الحد الأدنى من أيام العطل – 10 ايام في السنة. اذا خصمنا من ذلك الأعياد، عطل الأولاد، وأيام المرض الأولى، فسيجد العمال أنفسهم خلال أشهر معدودة بدون أيام عطل.

أيد مشروع القانون بالقراءة الثالثة  42 عضو كنيست دون معارضين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *