ادم وحواء

الخيانة الزوجية أسباب متعددة والنتيجة واحدة

توصلت دراسة أجراها العالم الأميركي المتخصص بعلم النفس والعلاقات الأسرية غاري نويمان، على 200 رجل اعترفوا بأنهم سبق وأن خانوا شريكات حياتهم، بأن أهم الأسباب والدوافع للخيانة الزوجية هي خيانة الزوجة أو الصديقة، أو الاعتقاد بوجود خيانة من قبل شريكة الحياة، حيث أقرت 77 % من المستطلعة آرائهم بذلك.

 1

فيما اعترف 48 % بأن انعدام السعادة في حياتهم الزوجية والجنسية كانت من ضمن المسببات التي دفعتهم للتعرف على بديل آخر لتحقيق السعادة رفقة امرأة أخرى من المحيط الاجتماعي أو المهني إضافة إلى سعيهم لإثبات ذاتهم والشعور بأنه لا يزال مرغوب به من قبل النساء.

 المثير في الدراسة، هو أن جمال المرأة لم يكن العامل الحاسم في الخيانة الزوجية، فقد اعترفت نسبة كبيرة من المشاركين في الدراسة (90 %) أن البحث عن الجمال لم يكن الدافع الأساسي للخيانة، وقالوا بأنهم أقاموا علاقات مع نساء أقل جمالا من شريكات حياتهم أو بنفس المستوى. فيما اعترف 68 % من الرجال المشاركين في الدراسة بالندم على خيانة شريكات حياتهم.

 من جهتها أرجعت مجلة “غو فيمنين” النسائية الألمانية، خيانة الرجل إلى مبررات شبيهة لما ذكر أعلاه، إلا أن المجلة الألمانية أضافت مبررات أخرى وهي: عدم شعور الزوج بالاحترام والتقدير من شريكته، الملل في الحياة الزوجية، البحث عن المغامرة، والمتعة العابرة، واعتقاد الرجل أنه أفضل وأقوى من المرأة ومن ثم يعتقد أن من حقه التنقل بين امرأة وأخرى فقط لمجرد كونه رجلاً.

 وبحسب موقع “الإمارات اليوم”، ينصح الخبراء بأنه من الضروري أن يعلم الزوجان بأن خيانة الشريك ليس هي الحل لمشاكلهما العاطفية أو الزوجية، بل الحل يكمن، وفق مجلة غو فيمنين، بالتوجه لأخصائي حل مشاكل الأزواج، وذلك لمعرفة الدوافع التي أدت لهذا الوضع، والحوار بين الأزواج والتعاهد على عدم الخيانة مستقبلاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *