أخبار الطيبةالأخبار العاجلةهذه طيبتي

إنجاز تاريخي: بروفيسور سليم حاج يحيى: نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين

مستشفى “النجاح” الجامعي في مدينة نابلس في فلسطيني، ينجح بإجراء عملية زراعة قلب صناعي لأول مرة في فلسطين، علماً أنها العملية الرابعة من نوعها على مستوى الشرق الأوسط.

tnIMG-20160113-WA0060

أعلن البرفيسور سليم حاج يحيى ابن مدينة الطيبة مدير مستشفي “النجاح” وعميد كلية الطب في جامعة “النجاح”، اليوم الاربعاء، عن نجاح أول عملية زراعة قلب صناعي في فلسطين خلال عملية جراحية استغرقت أكثر من عشرة ساعات متواصلة.

وقال حاج يحيي، إن طاقماً طبياً متخصصاً ومدرباً يتألف من 15 خبيراً في كافة المجالات، شاركوا بالعملية التي أجراها يحيي، وهي الأولى في فلسطين والرابعة على مستوى الشرق الأوسط. وأجرى يحيى هذه العملية في عدة دول، منها سلطنة عمان والسعودية، وفي الجامعة الأمريكية في بيروت.

يذكر أن المريض هو شاب من جنوب الضفة الغربية يبلغ من العمر 19 عاماً، وكان يعاني من فشل بالقلب بنسبة 90 بالمائة، والآن وبعد إجراء العملية بنجاح يتمتع الشاب بصحة جيدة ويمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي.

وقال حاج يحيى: “إن ما حدث اليوم في فلسطين، بالرغم من وجود الاحتلال الإسرائيلي والعقبات التي يضعها، يعتبر إنجازاً للشعب الفلسطيني برمته، وهي خطوة إلى عودة الثقة بالطبيب الفلسطيني وإمكانياته وإبداعاته”.

وعن تكلفه العملية قال حاج يحيى: “إن هذه العملية لا تجرى إلا في عدد محدودد من المراكز الطبية في بريطانيا والولايات المتحدة وتكلفتها تتجاوز مبلغ ربع مليون دولار. وهنا لم تكلفنا سوى 35 بالمائة فقط من المبلغ”.

وأشار حاج يحيى يحيى إلى أن هذه العملية “تحتاج إلى ما يقارب العام من عمليات التجهيز وتدريب الطواقم الطبية، وتجهيز غرفة عمليات خاصة، وإجراء فحوصات دقيقية وكبيرة على المريض. ولا يمكن توقع المفاجآت خلال إجراء العملية”.

وأضاف حاج يحيى: “أنا شخصياً شاركت بالبحوث العلمية على مثل هذه العمليات في بريطانيا قبل 15 عاماً، وكنت أعمل رئيساً لأكبر قسم لزراعة القلب في لندن ومستشاراً للحكومة البريطانية في مجال زراعة الأعضاء قبل عودتي إلى الأرض الفلسطينية وعملي في مستشفى النجاح”.

‫10 تعليقات

  1. تسلم يديك وجعلك الله ذخرا لامتك وجازاك عنا كل خير حبيبنا د سليم تحياتي

  2. كما عهدتك يا ابن العم طموح بلا حدود , فبفضل الله ومنته انجزت ما انجزت ثم بطموحك ما شاء الله

  3. بفضل اناس مثلك افتخر انني عربي فلسطيني طيباوي
    امد الله بعمرك وادامك ذخراً لخدمة كل محتاج

  4. دمت فخرا” وذخرا” للأمة اطال الله عمرك بأذن الله وصحة وعافيه يا رب لتعطي وتضحي شكرا” لك يا دكتور يا عالم يا انسان نشكر الله على كل شيء

  5. كل الاحترام والتقدير صديقي سليم
    دمت ذخرا وفخرا لأهلك وبلدك وشعبك
    وفقك الله وبارك الله فيك والى الإمام ليكن نجاحك داىما في الصميم يا سليم

  6. برفسور سليم
    نحن مسرورون لنجاحك لكن حان الوقت ان تعمل شيئا لبلدك الطيبه(مختبر مثلا)

  7. دمت فخرا” لبلدك ووطنك ,انت كما عهدناك دوما” مقدامٌ ونبراسٌ يستضاء به . بارك الله فيك وقدما” الى الامام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *