أخبار عالميةالأخبار العاجلة

قمة أوروبية-تركية تفضي على اتفاق مساعدة لتركيا قيمتها 3 مليارات يورو لاحتواء أزمة المهاجرين

اجتماع القادة الأوروبيون مع رئيس الوزراء التركي، يفرز عن إقرار مساعدة أوروبية قيمتها 3 مليارات يورو لدعم جهود أنقرة في مواجهة أزمة الاجئين. وأقر الطرفان خطة عمل مشتركة في هذا الشأن وايضا ل”غحياء” مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

1
إثر قمة في بروكسل أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك أن الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفقا، امس الأحد، على رصد ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا في احتواء تدفق لاجئين سوريين..

وصرح ل تاسك الذي نظم هذه القمة غير المسبوقة بين تركيا وقادة الاتحاد الاوروبي الـ28 “سنزيد مساعدتنا للاجئين السوريين في تركيا بفضل تمويل جديد قيمته ثلاثة مليارات يورو”.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر “سنراقب من كثب استخدام هذه المليارات الثلاثة”.

“إحياء” مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

وقرر الجانبان أيضا تنفيذ “خطة عمل مشتركة” لمواجهة أزمة اللاجئين و”إحياء” مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلن المسؤولون الأوروبيون ورئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو في مؤتمر صحافي.

وتابع تاسك أن خطة العمل المشترك “تشتمل على خطة واضحة لإعادة النظام سريعا إلى حدودنا المشتركة”، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي “لا ينتظر من أحد أن يتولى حراسة حدوده” بدلا منه.

وأكد في المقابل على “وجوب إحياء عملية انضمام (تركيا)”، موضحا أنه سيتم فتح الفصل السابع عشر من مفاوضات الانضمام والمتعلق بالسياسات الاقتصادية والمالية.

وحذر يونكر من أن هذه القمة “لن تؤدي بنا إلى نسيان التباينات المستمرة مع تركيا حول حقوق الإنسان أو حرية الصحافة، سنعود إلى هذه الامور”.

وأشاد داود اوغلو بما اعتبره “يوما تاريخيا”، وقال في ختام القمة “أنا مسرور بأن جميع زملائي في أوروبا متفقون على أن لتركيا والاتحاد الاوروبي المصير نفسه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *