أخبار عالميةالأخبار العاجلة

دبي تعتزم انفاق مليارات الدولارات على الطاقة النظيفة

قدبي تنفق مليارات الدولارات على توليد الطاقة النظيفة وانها تهدف إلى تركيب الواح الطاقة الشمسية على أسطح كل الأبنية بحلول عام 2030.

bigstock-Dubai-Marina-New-Dubai-62452307

قالت حكومة دبي إنها ستنفق مليارات الدولارات على توليد الطاقة النظيفة وانها تهدف إلى تركيب الواح الطاقة الشمسية على أسطح كل الأبنية بحلول عام 2030.

وتستخدم الإمارة التي يبلغ تعداد سكانها 2.4 مليون نسمة والواقعة في واحدة من أكثر المناطق الحارة في العالم كميات كبيرة من الطاقة لتكييف ناطحات السحاب لديها وتوفير امدادات المياه من خلال تحلية مياه البحر.

وقال حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في بيان إن حكومة دبي ستشجع أصحاب المباني على وضع الألواح الشمسية على الأسطح وربطها بالشبكة الرئيسية لهيئة كهرباء ومياه دبي . ويهدف المشروع إلى وضع ألواح الطاقة الشمسية على جميع مباني إمارة دبي بحلول عام 2030.

وتعد دبي ايضا مركزا للتجارة والتكنولوجيا للدول المنتجة للنفط في منطقة الخليج العربية لذا فإنه قد يكون لخططها تأثير على السياسة المتعلقة بالطاقة خارج حدودها.

وتعتزم السلطة اقامة صندوق بقيمة 100 مليار درهم (27 مليار دولار) لتوفير قروض ميسرة للمستثمرين في قطاع الطاقة النظيفة.

ولم يذكر البيان من أين ستأتي الأموال اللازمة لهذه المبادرة أو المبادرات الأخرى المتعلقة بالطاقة.

وتخطط دبي لاستثمارات بمبلغ 500 مليون درهم في ابحاث في مجالات مثل دمج شبكات الطاقة الذكية وكفاءة الطاقة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إن دبي تنوي أيضا اقامة منطقة تجارية معفاة من الضرائب لجذب شركات الطاقة النظيفة من جميع انحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *