صحة

ارجل سليمة تعني مخا سليما!

خلصت دراسة، امتدت لعشر سنوات، إلى أن النساء كبار السن صاحبات الأرجل القوية قد يتمتعن بمخ معافى. وقال فريق من الباحثين في كينغز كوليدج في لندن إن «قوة الساقين مؤشر مفيد على ما إذا كان المرء يتريض بما يكفي للحفاظ على سلامة عقله«.

thumb

وافاد الفريق في الدراسة، التي أجريت على 300 توأم إن التمرينات تؤدي إلى إفراز مواد كيمائية في الجسم قد تساعد في تنشيط المخ لدى كبار السن.

تتبع الباحثون الحالة الصحية لأكثر من 150 من الأخوات التوائم تتراوح أعمارهن بين 43 و73 عاما في بداية الدراسة. وقيست قوة السيقان (في بداية الدراسة) باستخدام معدات للتدريب الرياضي تم تعديلها لأغراض الدراسة لقياس كلا من قوة وسرعة امتداد الساقين، بينما كانت صحة العق

ل تقاس باستخدام مهام الكترونية تقيس الذاكرة وقدرة المخ على التعامل. اتضح من الدراسة أن الأخت التي كانت لديها ساق أقوى في بداية الدراسة احتفظت بقوتها الإدراكية بصورة أفضل وتعرضت لتغيرات أقل تتعلق بكبر السن بعد عشر سنوات من بدء الدراسة.

وبقيت النتائج كما هي عندما أخذ في الاعتبار المخاطر الصحية الأخرى المرتبطة بالخرف. وقالت كلير ستيفس كبيرة الباحثين في الدراسة «عندما يتعلق الأمر بقدرات المخ، كانت قوة الساقين العامل الأقوى تأثيرا في الدراسة«. وأضافت «العوامل الأخرى مثل صحة القلب هامة أيضا، لكن الصلة مع قوة الساق بقيت حتى بعد حساب العوامل الأخرى«. وأوضحت «نعتقد أن قوة الساق مؤشر على نوع النشاط الجسماني الذي يفيد العقل«.

وقال الدكتور دوغ براون كبير الباحثين في جمعية الزهايمر إن ما خلصت إليه الدراسة يضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن النشاط الجسماني قد يساعد في الاعتناء بالمخ كما يعتني بالجسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *