أخبار الطيبةالأخبار العاجلةطيبيون وطيبياتهذه طيبتي

مقابلة مع الاستاذ سليمان مصاروة مدير معهد القواسمي… مصاروة: أسس العمل مع الأطفال تعتمد على احترامهم

سليمان مصاروة ابن مدينة الطيبة يبلغ من العمر 27 عاما، يشغل منصب مدير معهد “القواسمي” في مدينة الطيبة وقلنسوة الذي يهتم بالأطفال وينظم لهم دورات بمجالات مختلفة .

الاستاذ سليمان مصاروة
الاستاذ سليمان مصاروة

يؤمن الاستاذ سليمان مصاروة ” انه يجب تعليم الأطفال بشكل فردي في المعاهد المسائية ” كما ويؤمن “ان أسس العمل مع الأطفال تعتمد على احترامهم واحترام مواهبهم ” .

واضاف قائلا :-  ” أنه يجب أن يمنح الطفل الاستقلالية قدر المستطاع لاتخاذ القرارات المناسبة  له ” في مقابلة لموقع “الطيبة نت” يتحدث الاستاذ مصاروة عن تجربته في العمل مع الطلاب وعن خوضه في مجال التعليم.

هل لك أن تعرفنا على نفسك وعملك ؟
بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد بدء ذي بدء نرحب بكم ونشكركم، أعرفك بنفسي انا سليمان مصاروة من مدينة الطيبة ،  متزوج و أب لطفلتين  مدير معهد القواسمي في مدينتي الطيبة وقلنسوة ، خبرتي مع الطلاب بدأت منذ عام 2006  .

هل لك أن تحدثنا عن المعهد ؟

وقال مصاروة: لقد أسسنا معهد القواسمي بعد ان رأينا ولمسنا الحاجة الماسة في مجتمعنا  لمثل هذا المشروع ، فهو مشروع للتربية والتعليم يهدف لرفع مستوى الوعي والثقافة قي مجتمعنا وحصول الطلاب على أعلى معدل تحصيلي ممكن.

معهدنا غير ربحي بالدرجة الاولى ، اعني ماذا اقول حقا ونلتزم باقل تكلفة مادية في الوسط العربي، كما و يتميز بأفكار جديدة ، وطاقم مختص أصحاب ألقاب جامعية عليا و خبرة طويلة في هذا المجال .

يستقبل معهدنا طلاب من مدينة الطيبة و مدن مختلفة مجاورة ، وفيه يحظى الطالب بتعليم بشكل فردي وفق خطة عمل خاصة به ، يتم كتابة خطة العمل بحضور الطالب وأولياء أموره لمشاركتهم والسماع منهم وتدوين ملاحظاتهم بحضوري وبرفقتي طاقم العمل .

كما يحظى الطالب بالمشاركة بفعاليات  حركية وترفيهية ، وتربوية، وجدير بالذكر ان شريحة الهدف هم طلاب المرحلة الابتدائية.

كما ونحرص لتخصيص نسبة 10% من المقاعد الدراسية للأيتام .

لماذا خاص فقط بطلاب المرحلة الابتدائية ؟

قال :ان الاصل الثابت والاساس المتين للطلاب يكون منذ البداية من خلال تكوين أرضية ثابتة وخصبة ونقطة انطلاقه رائعة وبهذا نرى ثمرة طيبة في المستقبل القريب .

فطالب المرحلة الثانوية الذي لا يجيد إحدى اللغات بدأت تلك المشكلة من المرحلة الابتدائية وبدأت تنمو وتكبر حتى وصل الحال إلى ما هو عليه ، فيكون من الصعب جدا معالجتها بجيل المراهقة بالاضافة لضغوطات امتحانات البجروت و البسيخومتري .

ما هي الدورات الذي يقدمها معهدكم ؟

دورات اثراء
لغة عربية
علوم
لغة انجليزية
رياضيات
لغة عبرية

تعليم مصحح

تحضير لصف الأول

حاسوب

كيف تكون الدورة بشكل فردي وخاص ؟

مصاروة: معظم الدورات التعليمية تكون بشكل فردي على النحو التالي  ، معلم مختص يعلم طالب واحد وبشكل فردي وخاص ومرافقته والتواصل والاتصال معه باستمرار طوال مسيرته الدراسية ،  يزره بالبيت اذا تعذر وصوله للمعهد يسال عنه  في المدرسة  ، يشاركة فرحه وحزنه ، وهدف هذا الاسلوب الحصول على نتائج ذات جودة عالية باقل وقت و باقل تكلفة ممكنة ، والنتيجة علامات ترفع الراس وشخصية مبدعة وفعالة ، اكتسبت ثقة المعلم .

كم مدة الدورة ؟

مصاروة: الدورة تحدد مدتها كما أشرت سابقا وفق جدول زمني خاصة لكل طالب على حده .

دعني اضرب لك مثالا للتوضيح ، أسرة كريمة توجهت لنا كمعهد ، طالبة صف خامس معدلها ممتاز لكن تسعى الأسرة لتعليم ابنتها اللغة العبرية بشكل طلق تهتم بالمحادثة ولا تبالي بالعلامات وفهم النصوص والمعاني فقط كل ما تريده هو أن تتكلم ابنتها اللغة العبرية قراءة وكتابة ومحادثة بمستوى عال  ، كما ينبغي أن تتقن اللغة .

تحدد أسرة المعهد خطة العمل وتقسم الدروس الى وحدات دراسية وفق جدول زمي محدد وتلتزم معلمة المادة بتحقيق هذا الهدف العام في تلك الفترة التي تكون غالبا فترة زمنية قليلة لا تتعدى تكلفتها 300 شيقل ، والنتيجة تحقق الهدف باقل فترة ممكنة وباقل تكلفة .

وهناك حالات تحتاج الى مدة اقل او أكثر .

كيف تتعامل مع الطلاب في معهد  ” القواسمي ”  ؟

مصاروة : أنا أؤمن أن الطفل يخلق ومعه الكثير ، لان الله حرم الظلم على نفسه وقد اعطى كل منا ما يميزه ولم يظلم ربنا احدا ، يبقى علينا كمربين البحث عن تلك المواهب والقدرات وتفعيلها بجيل مبكر قدر المستطاع ، احترام الطفل وتقدير موهبته ، وبعملي معه أبدأ بالاصغاء له ليحظى بالدعم النفسي . طريقة تعاملي مع الاطفال تأتي من منطلق منحهم الاستقلالية ، فمثلا يجب أن يأخذ الطفل فرصته بأن يتعلم بالطريقة التي يهواها ويفضلها .

الطالب هو العنصر المهم في عملية التعليم، وينبغي أن يكون راغباً في التعليم ومتحمسا له

بعض الطلاب يختار التعليم بشكل ازواج على خلاف نظامنا بالمعهد فيحظى بما يحب واوفر له ذلك كما وافر له ولاسرته الاوقات الملائمة والساعات المفضلة .

ابعد عن فرض هيمنة المعهد وتهميش الطلاب والتعامل معهم مجرد ارقام هويات وملفات .

اتعامل معه بشكل شخصي ليكون فرد فعال في مجتمعه ، احفظ أسمائهم بل واعرف هواياتهم وهذا الهدف من تعليم الطلاب بشكل فردي حتى لا يهمش الطلاب في المجموعات  ، قسم من الطلاب زرتهم في البيوت بالمناسبات .
كما ويتم ضبط سلوكياتهم بطرق لم يسبق لها مثيل بعيدة عن التوبيخ والصراخ وكثرة إعطاء الملاحظات  .

فيصبح صديق المعهد واهلا للثقة والتفاهم يتجاوب مع التعليمات بشوق ورغبة وليس فرضا وخوفا .

عند غياب الثقة والدافعية للتعلم لا يمكن ان يستفيد الطالب ولو علمه بروفسور .

يتم تحفيز الطالب ليصبح طالب علم حقيقي طالب يطلب العلم من دوافع شخصية يكثر من الأسئلة يوجه ملاحظات اعلمه امور من محيطه وبيئته، له حرية النقد والتحليل والتركيب نستمع لأرائه الشخصية ونأخذها بعين الاعتبار .

غالبا نسمع من الطلاب عبارات تعجبية على سبيل المثال ( هذا هو كل القواعد العربي ؟ وليه بالي انه صعب ؟ )

يتم تحفيز الطالب من خلال شخصيته وميوله فتلك الطالبة التي تحب الرسم تخصص لها خصيصا مساحة في المعهد لعرض رسوماتها  فتبدأ بالرسم بشكل مكثف وتشعر بالمتعة اتجاه هذا التقدير نعتني بموهبتها وهوايتها ، قسم من الطلاب يرفقنا في رحلات صيد الأسماك ويتم تعليمهم استخدام الصنارة ويتعلم درس في الصبر وما اجمل ان ترى ثغره الصغير مبتسما يحمل سمكة قد مزج مشاعره بالخوف والفرح وكان الأمواج تتمايل طربا لفرحته وجدير بالذكر غالبا ما يرفقنا الآباء .

يتم تحفيزهم كذلك  من خلال نشر قصائدهم  وطباعة ديوان خاص بعد مراجعته وتصحيحه او تعليمهم مهارات وطرق خفة اليد بشكل احترافي لإبهار أصدقائهم والكثير من المحفزات التي لم يسبق لها مثيل في الحقل التعليم مطلقا .

هل هنالك من يدعمك ويقف الى جانبك ؟
اسال الله ان يحفظ علينا النعم ، التوفيق من الله عز وجل ، اؤمن انه يكفي أن يكون الدعم من ذاتك وأن يبدأ بارادتك وايمانك ، فمن الارادة  تكون انت الداعم لنفسك ، ومن بعد الانجاز الذاتي وجدت الدعم من أولياء الأمور الحريصون على تعليم أبنائهم .

وفي كلمة أخيرة للختام، قال مصاروة:” اشكركم جزيل الشكر ادراة ومتصفحين ، كلمتي موجهه الى كل من يهمه امر ابنائه الطلاب  بضرورة العمل على رفع مستوى التعليم والثقافه في مجتمعنا العربي والحرص كل الحرص على توفير الدعم اللازم لهم”.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *