أخبار عالميةالأخبار العاجلة

معسكرات للاجئين خارج حدود اوروبا

وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي يدعون إلى تشكيل مناطق آمنة للاجئين ومراكز لاستقبالهم في دول أخرى.

345995C

دعا وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي إلى تشكيل مناطق آمنة للاجئين ومراكز لاستقبالهم في دول أخرى.

جاء ذلك في بيان صادر عن الاجتماع الوزاري غير الرسمي في لوكسمبورغ.

وقال البيان:” يجب أن نؤمن المعونات الإنسانية بالقرب المباشر من مواطن المهاجرين، وذلك عن طريق إنشاء مناطق آمنة ومراكز لاستقبال المهاجرين في دول أخرى، حيث يمكن من هناك أن يقدموا طلبات اللجوء. ويتوجب على المفوضية الأوروبية والبلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تنشئ في البلدان الحدودية للاتحاد الأوروبي، وربما في بلدان البلقان المتاخمة له، مراكز خاصة باستقبال المهاجرين بغية التعرف عليهم وتسجيلهم قبل أن يقدموا طلبات اللجوء.

كما يجب على الاتحاد الأوروبي والبلدان الأعضاء فيه أن تدعم هذه الجهود المشتركة عن طريق تقديم الموظفين والمساعدة التقنية”.

وأشار البيان بحسب “روسيا اليوم” إلى أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يبذل جهودا ترمي إلى تسوية النزاعات في البلدان المجاورة له ومكافحة الإرهابيين من تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويرى رؤساء الخارجية أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يتعاون مع الولايات المتحدة وغيرها من الدولة الشريكة بغية إقناع تركيا والعربية السعودية وإيران بضرورة وضع استراتيجية مشتركة خاصة بالهجرة.

الإجتماع الذي يستمر يومي 5 – 6 سبتمبر/أيلول لبحث وضع المهاجرين في المجر. أُعلن أنه سيبحث الوضع الخاص بالهجرة إلى المجر ومسارات المهاجرين في منطقة البلقان.

وأكد جان أسيلبورن أن المفوضية الأوروبية ستقدم في اجتماع البرلمان الأوروبي الذي سيعقد يوم 9 سبتمبر/أيلول في ستراسبورغ حزمة جديدة من الاقتراحات الخاصة بمشكلة الهجرة. وهناك معلومات غير مؤكدة تدل على أنه سيزداد الحد الأقصى من المهاجرين المسموح باستضافتهم سنويا من 40 ألف مهاجر إلى 160 ألفا.

وسيتم بحث تلك الاقتراحات يوم 14 سبتمبر/أيلول في اجتماع وزراء الخارجية الـ 28 للاتحاد الأوروبي الذي سيعقد في بروكسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *