- موقع الطيبة نت - http://www.taybee.net -

تقرير: تطلعات ومطالب يتنظرها الشارع الطيباوي من الرئيس القادم

موقع “الطيبة نت” ينقل تطلعات ومطالب يتنظرها الشارع الطيباوي من الرئيس الذي سيفوز برئاسة بلدية الطيبة، من بين المرشحين الثلاثة، لتكون بمثابة خطوة لملائمة برنامجه الانتخابي مع ما ينتظره المواطن.

انتخابات-الطيبة111 [1]

وجه موقع “الطيبة نت” سؤالا لعدد من ابناء الطيبة، بشكل عشوائي عن طريق موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” حول اهم القضايا التي تعاني منها الطيبة، والتي يتوجب على الرئيس المنتخب اي كان من المرشحين الاربعة، البدء بها فور تسلمه زمام قيادة الطيبة.

وكان السؤال على النحو التالي: بعد انتهاء انتخابات بلدية الطيبة، وفوز أحد المرشحين ، ما هي القضية العاجلة أو الهامة في نظرك التي ينبغي عليه البدء بمعالجتها؟.

كان اجابات المواطنين على نحوين، النحو الاول مطالب لقضايا مادية تقتضي بالعمل والتخطيط، والنحو الثاني كان معنويا تربويا، يقتضي ببناء الانسان، وغرس انتماء السكان لمدينهتم، كذلك وجهوا مطلبا للرئيس القادم بالعمل على استعادة ثقة المواطنين المعدومة بالبلدية، مؤسساتها وعامليها وأيضا القيادة التي تديرها، الذي يؤثر على عمق انتماء الناس للبلد.

اما المطالب التي تتطلب العمل المادي فاظهرت اجابات المواطنين الى انهم يتطلعون الى قضية الارض والمسكن بالدرجة الاولى لحل ازمة السكن وعائق استصدار رخص البناء، اذ طالبوا الرئيس المنتخب بمعالجة الخارطة الهيكلية والخوارط التفصيلية.

كما بينت اراء المواطنين اهتمامهم بالنهوض بالتربية والتعليم، وبناء المؤسسات التعليمية وامتاعها بالمستلزمات التكنولوجية المتطورة، كذلك تشييد الاطر اللامنهجية والمرافق العامة.

كما وذكر بعض المواطنون قضية المنطقة الصناعية، التي يستوجب النظر بها على وجه السرعة لانها ستعزز الاقتصاد في المدينة ما سيعود على البلدية بالفائدة ليمكنها من انشاء اطر حيوية تعود على المدينة باسرها بالفائدة وابرزها النهوض التربية والتعليم.

ووجه بعض المواطنين مطالب بمعالجة قضايا مختلفة كالعمل على ظاهرة احتلال الارصفة من قبل الباعة والتجار والاستيلاء على الشوارع، ومعالجة مشكلة مياه الشرب، وتخطيط الشوارع ونصب اشارات ضوئية، وغيرها ستطلعون عليها خلال اراء المواطنين ادناه.

المحامي رضا جابر [2]

المحامي رضا جابر

المحامي رضا جابر: يجب استعادة ثقة المواطنين المعدومة بالبلدية، مؤسساتها وعامليها

قال مدير مركز “امان” المركز العربي لمكافحة العنف، المحامي رضا جابر:” ايا كان الفائز في انتخابات الرئاسة عليه استعادة ثقة المواطنين المعدومة بالبلدية، مؤسساتها ، عامليها وأيضا القيادة التي تديرها”.

المحامي رضا جابر: عدم ثقه واضح يؤثر على عمق انتماء الناس للبلد

وتابع:” هناك عدم ثقه واضح يؤثر على عمق انتماء الناس للبلد. بعد الانتخابات سيعاني أي رئيس من معارضة نصف البلد له وأيضا جزء من منتخبيه هم ايضا معارضين خفيين لانهم لم ينتخبوه عن قناعة تامة. اذا، اول عمل هو اعادة ثقة الناس بقيادته للبلد وانه للبلد، كل البلد، وليس لناخبيه فقط”.

المحامي رضا جابر: تشكيل اوسع حاضنة قيادية للبلد تعيد اللحمة والانتماء لبلدنا

واضاف:” لذلك اقترح بأن اول عمل يكون تشكيل ائتلاف بلدي واسع ومجلس بلدي عابر للقوى المشاركة في الانتخابات لتشكيل اوسع حاضنة قيادية للبلد تعيد اللحمة والانتماء لبلدنا”.

المربي صدر الدين طيبي [3]

المربي صدر الدين طيبي

المربي صدر الدين طيبي: الكثير من القضايا العاجلة التي ينبغي على الرئيس المنتخب معالجتها

المربي صدر الدين طيبي:” هناك الكثير من القضايا الهامة والعاجلة التي ينبغي على الرئيس المنتخب معالجتها وإيجاد الحلول الشافية لها كي نرتقي بالمواطنين والبلد الى القرن الواحد والعشرين.

اولا: توسيع مسطح البناء وتوفير شقق سكنيه للازواج الشابة.

ثانيا: الطيبة بحاجة الى ثلاث مدارس ابتدائية اضافية على الأقل واعداديتين وثانوية وتجهيزها باحدث المختبرات العلمية والتكنولوجية وغيرها وذلك لحل مشكلة الاكتظاظ في المدارس ولتوفير جو تعليمي مريح ولاتاحة الفرصة وفتح المجال امام الخريجين الجدد.

ثالثا: توسيع الشارع الرئيس وحل ازمة السير هناك.

رابعا: إقامة ملاعب وحدائق ونوادي ثقافية في الاحياء السكنية,.

خامسا :حل مشكلة عدم وصول مياه الشرب الى بعض المناطق وانقطاعها واكمال مشروع المجاري في جميع احياء الطيبه وتعبيد الشوارع.

سادسا :إقامة مسرح بلدي ومباني ثقافيه أخرى .

سابعا :العمل على ادخال فروع لبنوك أخرى وفروع للبريد.

ثامنا: إقامة ودعم جمعيات تعنى بطلاب الجامعات.

اكتفي بهذا القدر من عرض القضايا الهامه والملحة والتي لا تحتمل الانتظار مع ان هناك الكثير من القضايا الأخرى والتي تهم المواطنين”.

الناشط الاجتماعي مرسي مصاروة [4]

الناشط الاجتماعي مرسي مصاروة

الناشط الاجتماعي مرسي مصاروة: تطوير البنية التحتية وتخطيط الشوارع

ومن جانبه رد الناشط الاجتماعي مرسي مصاروة، فقال:” طموحات الشارع والمواطن الطيباوي بان يترأس هذا البلد انسان نزيه وغيور على المصلحة العامة ولا يهم بتاتا من اي عائلة كان نحن نحارب العائلية البغيضة ونريد دثرها والقضاء عليها هذا من ناحية اما من الناحية العملية لوجه الطيبة فالبدء بمشروع تطوير البنية التحتية وتخطيط الشوارع للمارة ووضع اشارات مرور داخل البلدة ومخالفة كل سائق لا يحترم القانون اعتقد من هنا سنبداء بالخطوة الاولى الى الامام ولقد لاحظت بالاونة الاخيرة انه يتم اغلاق منر للمشاة لان هنالك شخص وضع بسطته ليبيع للمارة واصبحت ملكه الخاص اما بالنسبة للمشاة فما عليهم الا ان يجدوا بديلا عن هذا الممر وايضا هنا يجب محاربة هذه الظاهرة ومنعها ومنهم من اخذ الرصيف وطوبه لنفسه ليضع بضاعته والادهى والامر انه وضع لافتات ( ممنوع الوقوف الا لزبائن المحل ) بمكان وقوف السيارات قد خصصته البلدية للمواطنين ، اعتقد اذا حوربت هذه الظواهر سيكون حالنا افضل حال “.

الملحن والموزع محمد جبالي [5]

الملحن والموزع محمد جبالي

الملحن والموزع محمد جبالي: المشكلة الجذرية هي الجهل والأنانية وعدم الإكتراث

الملحن والموزع محمد جبالي:” إن أي مشكلة تواجهنا، سواءً على مستوى مدينة أو مستوى شخصي مثل المرض لا سمح الله، لها قسمان : القسم الأول هو العوارض المرضية التي تظهر على الجسم (والبلد مثل جسم الإنسان تماما) والقسم الثاني هو الحل الجذري لهذه المشكلة”.

وتابع قائلا:” أي ظاهرة أو مشكلة نراها عويصة ممكن أن تكون من العوارض وليست المشكلة الجذرية وإن البت في إيجاد حل لها يكون بمثابة تخدير موضعي والذي يسمح بالمشكلة الجذرية بالتفاقم وإحداث الأورام الخبيثة في جسد هذه البلد. المشكلة الجذرية هي الجهل والأنانية وعدم الإكتراث، وهذا ينبع من الجهل، والعوارض تظهر على شكل إنسياق الشباب نحو العنف وإهمال الصحة العامة والنظافة والتراجع الفكري، التعصب الديني الأغبر، كل هذا مشكلته الجهل”.

الملحن والموزع محمد جبالي: الحل يكمن في التوعية وليس بالكلام

ومضى يقول:” الحل يكمن في التوعية وليس بالكلام بل بالفعل والعمل،  لأنه منطقيا وجب على كل شخص أن يحمل المسؤولية والأنتماء للمكان الذي يعيش فيه، من دون أن ينتظر مبادرة من أي أحد لا من البلدية ولا المرشح، مثال : إذا وجدتم بعض المهملات والقمامة أو أي عائق على باب بيوتكم أو في شوارعكم، هل ستنتظرون البلدية أو تقومون بإزالتها عن الطريق ، كي تؤمن السلامة لطفل أو شيخ كاهل ؟ “.

الملحن والموزع محمد جبالي: اسعاف أولي للضمائر التي على وشك الزوال

واكمل جبالي:” من هنا نبدأ، وجب حل مشكلة الجهل بغربلة عاداتنا وتقاليدنا فنبقي الجيد والسئ نتخلص منه، ولربما توقعتم مني أن أجيب بشئ ملموس كتعبيد الشوارع وما إلا ذلك، أخوتي نحن نعيش في مجتمع وصل به الجهل أن يقوموا بأعمال تخريب كخلع إشارات المرور في الشوارع، وإلحاق الضرر بالمؤسسات التعليمية والسرقة وغيرها وتخريب الشوارع “بلا مؤاخذة بزفتو شارع، واذا واحد من الجيران عمل ترميم لبيته وبنى بينتهاوز، عشان يمد كهربا بعمل حفرة بالشارع وما بصلحها ! شو ذنب البلدية أو الرئيس وشو بقدر يعمل ؟” الحل : مراقبة وغرامة إذا لزم الأمر وللأسف الشديد، لأنه واجب هذا الشخص إذا أحدث حفرة أن يصلحها، الطريق طويلة وليس بمقدور شخص واحد أن يعمل كل هذا، لكن بوسع الضمائر الحية أن تقوم بعملية إنعاش وإسعاف أولي للضمائر التي على وشك الزوال”.

السيدة ماجدة ناشف عبد الرازق [6]

السيدة ماجدة ناشف عبد الرازق

السيدة ماجدة ناشف عبد الرازق: القائمة تطول، وكلها قضايا مهمة

وبدورها قالت السيدة ماجدة ناشف عبد الرازق:” سؤال صعب جدا، كلما هممت بالكتابة عن قضيةتتزاحم في ذهني  قضية ثانية وثالثه وعاشرة، والقائمة تطول، وكلها قضايا مهمة بالنسبة لي، لذا ساكتب اهمها:
1.البنى التحتية وتعبيد الشوارع

2.العناية بالمدارس ونظافتها والاهتمام بوجود جميع مستلزمات المدارس وعدم نقصانها.

3. سن قوانين صارمه بالاشتراك مع الشرطه لعدة أمور..والمخالف يعاقب وأهمها:
أ.عدم اطلاق الرصاص
ب.عدم اطلاق المفرقعات النارية
ج.الرصيف للمشاة وليس للسيارات وحاويات الزباله وللدكاكين!!
د.المحافظة على قوانين السير الآمنه.

4.بناء النوادي والمراكز الجماهيرية

5.اصدار تراخيص للبناء لجميع الازواج الشابة.

السيد نهاد حبيب [7]

السيد نهاد حبيب

السيد نهاد حبيب: الاهم الخارطة الهيكلية، وقسم المعارف بحاجة الى اصلاحات

وقال السيد نهاد حبيب: اولويات الرئيس الجديد ومطلب الشارع من الرئيس الجديد هي كثير وحسب رايي اهم شيء هي الخارطة الهيكلية لانه هنالك عشرات بل مئات البيوت غير المرخصة واصحابها ينتضرون هذه القضية منذ سنين. الشيء الاخر المدراس والتعليم والنقص في غرف التدريس وتعيينات لناس غير اكفاء من مدراء ومعلمين وموظفين باختصار قسم المعارف بحاجة الى اصلاحات. والشيء الاخر شارع 444 رغم انه ليس من صلاحيات البلدية ولكن على الرئيس الضغط على الوزارات من اجل حل المشكلة. كذلك ومشكلة اخرى الشاحنات التي تقف في الشوارع وعلى الارصفة هاي يجب العمل على حل هذه المشكلة”.

الشاب رامي مصاروة [8]

الشاب رامي مصاروة

الشاب رامي مصاروة: الخارطة الهيكلية اهم موضوع

وعلق الشاب رامي مصاروة قائلا:” :” انا حسب رأيي الخارطة الهيكلية اهم موضوع، ويجب ادخال اراضي ومسطحات للبناء”.

المهندس عبد الوهاب عبد الرازق: المصادقة على الخوارط التفصيلية وحل مشاكل المسكن

وقال المهندس عبد الوهاب عبد الرازق:” اهم شيء هو المصادقة على الخوارط التفصيلية وحل مشاكل المسكن والمباني العامة مثل مدارس او نوادي او حضانات وغير ذلك من مباني المخصصة للجمهور”.

الناشط اسماعيل ياسين [9]

الناشط اسماعيل ياسين

الناشط اسماعيل ياسين: العمل على تطوير المنطقة الصناعية لانه يعود بالفائدة على الطيبة والبلدية

اما الناشط اسماعيل ياسين قال:” كل المشاكل النواقص التي تعاني منها مدينة الطيبة، ذات اولوية يتوجب معالجتها بالسرعة الممكنة، كالخارطةالهيكلية والتفصيلة، والنهوض بالتربية وانشاء اطر لا منهجية ومكافحة العنف، والبنى الحتية وغيرها، الا اني ارى انه يتوجب على الرئيس القادم البدء بالعمل على تطوير المنطقة الصناعية، لانه اذا نشط الاقتصاد في الطيبة، سيعود بالفائدة والعائدات على الطيبة والبلدية، مما يمكن البلدية من بناء مؤسسات تعليمية واطر لا منهجية للنهوض بالتربية والتعليم في الطيبة، ومباشرتها بمشاريع حيوية اخرى”.