3أخبار الطيبةأخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

شهب كثيفة في سماء البلاد مساء الأربعاء والخميس‎، د. خطبا هذا حدث سنوي تبلغ ذروته في 12 من الشهر الجاري

مدير مؤسسة الفضاء العربية، الدكتور في الهندسة الذرية عبد الله خطبا، من مدينة الطيبة، يقول انه في الفترة من أواخر شهر يوليو/حزيران الى منتصف اوغسطس/اب يمر كوكب اﻷرض في منطقة يخلفها ذيل مذنب يدعى swift tuttle وهي غيمة من الغبار حيث يتداخل هذا الغبار الذي يسير بسرعة بين 11 الى 72 كم في الثانية مع الغلاف الجوي لكوكب اﻷرض ويحدث اﻷحتكاك ظاهرة الشهب.

مدير مؤسسة الفضاء العربية، د. عبد الله خطبا
مدير مؤسسة الفضاء العربية، د. عبد الله خطبا

في اعقاب ما نشرت المواقع الفلكية المحلية إن سماء البلاد ستشهد مساء يومي الأربعاء والخميس المقبلين، حدثا فلكيا مثيرا حيث تشاهد شهب “البرشاويات” وهي من أكثر الزخات الشهابية كثافة خلال العام حيث يمكن مشاهدة 50- 100 شهاب في الساعة الواحدة في المعدل وقت الذروة في حال الرصد من مكان مظلم. توجه موقع “الطيبة نت” الى مدير مؤسسة الفضاء العربية، الدكتور في الهندسة الذرية عبد الله خطبا، من مدينة الطيبة، لسؤاله عن تفسير حول الظاهرة التي تثير اهتماما شديدا، فقال: “كل سنة في الفترة من أواخر شهر يوليو/حزيران الى منتصف اوغسطس/اب يمر كوكب اﻷرض في منطقة يخلفها ذيل مذنب يدعى swift tuttle وهي غيمة من الغبار حيث يتداخل هذا الغبار الذي يسير بسرعة بين 11 الى 72 كم في الثانية مع الغلاف الجوي لكوكب اﻷرض ويحدث اﻷحتكاك ظاهرة الشهب”.

ثم اضاف:” وتحدث هذه الظاهرة في منطقة ما يسمى كوكبة الغول في السماء شمالا باتجاه نجم الشمال”.

سيتم رصد هذا الحدث السنوي

وتابع د. خطبا:” وسيتم رصد هذا الحدث السنوي الذي تبلغ ذروته في 12 من الشهر الجاري في حفل قطري في منطقة النقب وستكون مؤسسة علوم الفضاء ضيف الشرف والمشارك العربي الوحيد في “متسبي رمون” بأكبر تلسكوب في البلاد”.

كما وذكر:”وتظهر وسائل اﻷعلام العبرية اهتماما شديدا بمشاركة المؤسسة العربية وستواكب هذه المشاركة اعلاميا”.

لمشاهدة هذا الحدث تواجدوا بعيدة عن أضواء المدن

واختتم بالقول:” ولمشاهدة هذا الحدث بالعين المجردة والتمتع به تنصح مؤسسة علوم الفضاء العربية الجمهور بالتواجد في مناطق بعيدة عن أضواء المدن ليلا والنظر شمالا”.

روابط ذات صلة:

شهب كثيفة في سماء البلاد مساء الأربعاء‎

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *