أخبار عالميةالأخبار العاجلة

أوباما ينتقد موقف نتنياهو من الاتفاق النووي

الرئيس الامريكي براك أوباما ينتقد بشدة موقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وايران.

index

انتقد الرئيس الامريكي براك أوباما بشدة موقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو من الاتفاق النووي بين الدول الكبرى وايران والتصويت المقرر اجراؤه في الكونغرس الامريكي على هذا الاتفاق.

وقال الرئيس اوباما ردا على سؤال في سياق مقابلة مع شبكة “سي ان ان” الاخبارية إنه لا يتذكر حالة تدخل فيها زعيم اجنبي في السياسة الامريكية كما يفعل نتنياهو.

وكرر اوباما موقفه القائل أن نتنياهو يخطئ في تفسيره للاتفاق النووي مع ايران، معتبرا أن هذا الاتفاق هو افضل وسيلة لمنع طهران من الحصول على اسلحة نووية ولذلك فانه اتفاق جيد ليس بالنسبة للولايات المتحدة فقط وانما بالنسبة لاسرائيل ايضا.

وأكد الرئيس الامريكي أن العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل عميقة وذات مغزى وان سياسته تعكس هذه الحقيقة.

ومن ناحية اخرى، قال الرئيس اوباما إن الاتفاق النووي قد يمهد لاجراء مباحثات اضافية مع ايران قد تشمل مواضيع اخرى مثل الازمة السورية ولكنه استبعد حدوث ذلك على المدى القريب.

وفي غضون ذلك قال احد اقطاب الحزب الديمقراطي في الكونغرس ستيني هوير انه لا يتذكر طوال فترة ولايته في الكونعرس جدالا صاخبا وعلنيا مثل الجدال الحالي بين اوباما ونتنياهو.

ومع ذلك اكد هوير في حديث للقناة التلفزيونية الاولى ان العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل لا تعتمد على العلاقات الشخصية بين الزعماء وانما على الحلف القوي بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *