3أخبار عالميةالأخبار العاجلة

ظريف: على الدول العربية أن تبدل سياستها من أجل التشجيع على قيام تعاون إقليمي

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي اجرى الأحد زيارته الأولى إلى الكويت منذ إبرام الاتفاق النووي بين بلاده والدول الكبرى، إنه يتعين على الدول العربية أن تبدل سياستها من أجل التشجيع على قيام تعاون إقليمي.

1e6e09915a7e1f32d1dd942e9aa1143ae63a9702_0
دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي قام الأحد بزيارته الأولى إلى الكويت منذ إبرام الاتفاق النووي بين بلاده والدول الست الكبرى في 14 تموز/يوليو، دول الخليج إلى التعاون في مكافحة خطر “الإرهاب والتطرف”.

وقال ظريف بعد محادثات أجراها مع مسؤولين كويتيين: “رسالتنا إلى دول المنطقة أنه يجدر بنا التعاون في مواجهة الخطر المشترك”. وتابع إن “إيران لطالما دعمت شعوب المنطقة في مكافحة الخطر المشترك المتمثل في الإرهاب والتطرف والطائفية”. واعتبر أن على الدول العربية – وليس إيران – أن تبدل سياستها من أجل التشجيع على قيام تعاون إقليمي.

وقال ظريف: “ما تحتاج إليه المنطقة ليس تغييرا سياسيا من قبل إيران بل تغييرا في السياسة من جانب بعض الدول التي تسعى إلى النزاعات والحرب” في إشارة واضحة الى السعودية.

ويتوجه وزير الخارجية الإيراني بعد الكويت إلى قطر ثم العراق. وفي العراق سيتوجه أولا إلى النجف، المدينة المقدسة لدى الشيعة، قبل أن يزور بغداد. ويعود مساء الاثنين إلى طهران حيث تصل الثلاثاء وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني والأربعاء وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *