أخبار عالميةالأخبار العاجلة

سوريا: تنظيم “داعش” يهاجم مدينة عين عيسى في محافظة الرقة

تنظيم “داعش” يهاجم مدينة عين عيسى السورية في محافظة الرقة، والتي كان طرد منها على أيدي مقاتلين أكراد وعرب قبل أكثر من أسبوعين، حسب متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية.

سوريا: تنظيم "داعش" يهاجم مدينة عين عيسى في محافظة الرقة
هاجم تنظيم “داعش” الاثنين مدينة عين عيسى في محافظة الرقة (شمال سوريا) والتي كان قد طرد منها على أيدي مقاتلين أكراد وعرب قبل أكثر من أسبوعين، حسب ما قال متحدث باسم وحدات حماية الشعب الكردية.

وصرح المتحدث باسم وحدات حماية الشعب ريدور خليل “شن التنظيم فجر اليوم هجوما واسع النطاق بدءا من قرية بديع عالية على الطريق الدولي مرورا بقرية شركراك والكنطري وانتهاء بعين عيسى”.

وتقع هذه المناطق على خط شرق عين عيسى في ريفي الحسكة والرقة.

وتابع خليل “لم يتقدم التنظيم في أي جبهة سوى جبهة عين عيسى”، مشيرا إلى أن “اشتباكات تدور الآن داخل عين عيسى من الجهة الجنوبية (جهة الرقة) لطرد داعش منها”.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان من جانبه أن تنظيم داعش “سيطر بشكل كامل على المدينة”، الأمر الذي نفاه الأكراد وقوات “بركان الفرات” التي تحارب إلى جانب الاكراد في المنطقة.

وأكد المتحدث باسم “بركان الفرات” شرفان درويش “نحن موجودون داخل مدينة عين عيسى”، متابعا “تسلل مجموعة من مقاتلي داعش إلى المدينة بعد منتصف الليل”. وقال “تدور اشتباكات حاليا في الجهة الجنوبية” من المدينة.

وأوضح خليل أن وحدات حماية الشعب الكردية “سيطرت أمس على طريق تل أبيض جنوب مدينة الحسكة في محاولة للالتفاف على قوات تنظيم داعش في مدينة الحسكة. ولتخفيف الضغط عن مقاتليه، شن التنظيم اليوم الهجوم”.

وقال المرصد إن “اشتباكات عنيفة مستمرة بين مقاتلي وحدات حماية الشعب المدعمة بالفصائل المقاتلة وتنظيم الدولة الإسلامية على خط يمتد من ريف الحسكة وصولا إلى ريف الرقة”، متحدثا عن “هجوم معاكس” للتنظيم الذي خسر كل هذه المناطق في الفترة الأخيرة.

وتتكون غالبية سكان عين عيسى من العرب، وقد نزحوا منها خلال المعارك الأخيرة التي انتهت بسيطرة الأكراد وحلفائهم عليها في 23 حزيران/ يونيو.

وكان الأكراد سيطروا في 16 حزيران/ يونيو على مدينة تل أبيض الاستراتيجية العربية الكردية الحدودية مع تركيا، وطردوا الجهاديين من مناطق أخرى مجاورة في الأيام التي تلت، بينها عين عيسى.

ونفذ تنظيم “داعش” عملية في تل أبيض في نهاية حزيران/ يونيو لكن الأكراد طردوه منها مجددا في اليوم التالي.

وجاءت عملية تل أبيض بعد عملية أخرى في مدينة كوباني (عين العرب) ذات الغالبية الكردية في ريف حلب والتي خسرها التنظيم في كانون الثاني/ يناير، لكنه قتل في كوباني أكثر من مئتي مدني قبل أن ينجح الأكراد في طرده مجددا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *