2أخبار الطيبةرمضانياتصحة

نصائح صحية في رمضان: النصيحة 20 من أخصائية التغذية الاء

سلسلة نصائح غذائية لنمط حياة وصوم صحي من تقديم أخصائية التغذية الاء حاج يحيى-إجميل.tnIMG-20140622-WA00051

تتهافت ربات البيوت في الايام الاخيره على شراء العجوه وطحين القمح “السميد” وغيرها من مستلزمات كعك ومعمول العيد ,فهو من معالم عيد الفطر الاساسيه ..لذا نترككم مع القيمة الغذائية للتمر وكعك العيد.

ما هي فوائد التمر؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” من تصبح بسبع تمرات عجوة لا يصيبة في هذا اليوم سُمّ ولا سِحر ” [ صحيح البخاري]. كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” بيت ليس فيه تمر جياع أهله ” [ صحيح مسلم ].

تدلنا هذه الأحاديث الشريفة على أهمية تناول التمر وفوائده الكثير لجسم الإنسان، فالتمر التمر ( البلح أو الرطب أو البسر) هي ثمرة أشجار الـنخيل وهو أحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تنتشر في الوطن العربي.

القيمة الغذائية للتمر:

يحتوي التمر علي قيمة غذائية عالية وتعتبر ثمار التمور من أكثر الفواكه احتواءً علي السكريات، وتختلف هذه المكونات تبعاً لطبيعة الثمرة سواء كانت رطبة أو نصف جافة أو جافة، كما تختلف مكونات الثمار باختلاف الأصناف وتزيد نسبة السكريات بالتمرة ما بين 70 ـ 78% من مكونات الثمرة وتتميز هذه السكريات بسرعة امتصاصها وانتقالها للدم مباشرة وهضمها وحرقها.

بالنسبة للقيمة الغذائية فان 4-5 تمرات تعطي حوالي 100 سعرة حرارية وتناول التمر يساعد في التخلص والوقاية من مشكلة الامساك . اما بالنسبه لكعك او معمول العيد فتحتوي كل حبة معمول التمر – 25 غم – على 115 سعره حراريه,وهي تعادل نصف رغيف من الخبز المصنوع من الطحين الابيض.

لذا تذكروا دائماً الاعتدال في تناول كعك العيد لمنع زيادة الوزن .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *