أخبار عالميةالأخبار العاجلة

بان كي مون يدين قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 800 وحدة استيطانية في الضفة

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ، يدين قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 300 وحدة إستيطانية في الضفة الغربية والتخطيط لبناء 500 وحدة أخرى في القدس الشرقية، وقرب مدينة رام الله.

بان كي مون
بان كي مون

ادان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قرار الحكومة الاسرائيلية ببناء 300 وحدة إستيطانية في الضفة الغربية والتخطيط لبناء 500 وحدة أخرى في القدس الشرقية، وقرب مدينة رام الله.

وقال كي مون :”أدين إعلان اسرائيل مصادقتها على بناء نحو 300 وحدة سكنية في مستوطنة بيت ايل في الضفة الغربية، وكذلك التخطيط لبناء ما يقارب من 500 وحدة أخرى في عدد من المستوطنات في القدس الشرقية”.

وأضاف بان كي مون قائلا: “أكرر أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، وتعيق تحقيق السلام، ولا يمكن أن تتفق مع نية “إسرائيل” المعلنة إزاء مبدأ حل الدولتين، وإنني أحث حكومة “إسرائيل” علي وقف وعكس هذه القرارات بما يصب في مصلحة السلام واتفاق الوضع النهائي فقط”.
وجدد الأمين العام قلقه إزاء التهديد الوشيك بعمليات الهدم في المنطقة (ج)، بقرية سوسيا الفلسطينية في الضفة الغربية، وذلك قبل انعقاد جلسة الاستماع المنظورة أمام المحكمة في 3 آب/أغسطس المقبل، مضيفاً “إن هدم الممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة، ممنوع بموجب القانون الإنساني الدولي، ويتعين أن تكون هناك مساءلة”.

وأعلن رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، موافقته على بناء 300 وحدة سكنية استيطانية بشكل فوري في الضفة الغربية، وكذلك موافقته على “التخطيط” لبناء أكثر من 500 وحدة استيطانية أخرى في القدس الشرقية.
وكانت المحكمة العليا “الإسرائيلية”، أصدرت قرارًا في حزيران/يونيو الماضي، يسمح للإدارة المدنية (السلطة الحاكمة التابعة للجيش “الإسرائيلي” في الضفة الغربية)، بهدم منازل الفلسطينيين في سوسيا، بزعم أن بنائها تم دون الحصول على تراخيص، فيما يؤكد سكان القرية، أنه لم يكن أمامهم أي خيار آخر، بسبب مماطلة السلطات الإسرائيلية في التصديق علي تصريحات البناء للفلسطينيين في القرية.

وسبق أن أعلن وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بنيت، عبر تغريدة على موقع “تويتر”، إن الحكومة الإسرائيلية صادقت على مخططات بناء مئات الوحدات الاستيطانية في القدس وقرب مدينة رام الله، في الضفة الغربية، بعد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية هدم مبنيين أقامهما مستوطنون على أرض فلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *