أخبار محليةالأخبار العاجلة

الكشف عن خليّة متطرّفة نفّذت عمليّة حرق كنيسة الطابغة

جهاز الأمن العام، الشاباك، بالتّعاون مع شرطة إسرائيل ووحدة مكافحة الجرائم القوميّة، يعتقلون للتحقيق خمسة أشخاص أعضاء في منظمة، يقفون -وفقًا للشبهات- وراء عمليّة إحراق كنيسة الطابغة في طبريّا، وأعمال أخرى نابعة من الكراهيّة.

2 (2)

عمّم جهاز الأمن العام، الشاباك، بيانًا، اليوم الأربعاء، جاء فيه أنّه “تمّ السماح بالنشر بأنّ جهاز الأمن العام، الشاباك، بالتّعاون مع شرطة إسرائيل ووحدة مكافحة الجرائم القوميّة، اعتقلوا للتحقيق خمسة أشخاص أعضاء في منظمة حيث يقفون -وفقًا للشبهات- وراء عمليّة إحراق كنيسة الطابغة في طبريّا، وأعمال أخرى نابعة من الكراهيّة، علمًا أنّه ومع نهاية التحقيقات تمّ تقديم لائحتي اتّهام ضد إثنين منهم” بحسب البيان.

 وتابع البيان: “كما هو معلوم، أحرق مبنى كنيسة الطابغة يوم 18 حزيران الماضي، قرابة الساعة 03:30 فجرًا، وهو أحد المواقع الدينيّة المقدّسة لدى المسيحيين بالإضافة إلى كتابة عبارات معادية على الجدران، فيما أسفر الحادث عن إصابة شخصين جرّاء استنشاق الدخّان الملوّث وإلحاق أضرار جسيمة للمبنى” وفقًا للبيان.

وأشار البيان إلى أنّ “المشتبهين هم: يانون رؤوبني من مواليد العام 1995، والذي أبعد مرّات عدّة من منطقة الضفّة الغربيّة على خلفيّة العنف ضد العرب وممتلكاتهم، ويهودا أسراف البالغ من العمر 19 عامًا. موشيه أورباخ مواليد العام 1991، ومشتبه قاصر من مواليد العام 1998” كما ورد في البيان.

ويستدل من البيان “أنّ هذه المنظمة تعمل وفقًا لقاعدة إيديولوجيّة ينتمي إليها بعض الأفراد والتي تعمل منذ العام 2013، وتعتبر متطرّفة بأفكارها. وعملت الخليّة على التحريض على المس ببعض الرموز الدينيّة بهدف جلب أكبر عدد من المنتسبين إليها، وعملت في البداية ضد المسيحيّين حيث قامت في العام 2014 بحرق ممتلكات دير رفات، كما وحاولت الخليّة المس بزيارة قداسة الحبر الأعظم في العام الماضي، للبلاد. وحاولت الخليّة العام الماضي، تنفيذ عمليّات إرهابيّة خطيرة من خلال إضرام النيران في بيوت مواطنين فلسطينيين في الضفّة، وفي الشهرين الأخيرين قامت بالتحريض على المس بأماكن دينيّة مسيحيّة والتي أدّت إلى حرق كنيسة الرهبان في القدس خلال شباط 2015 وكنيسة الطابغة في حزيران 2015” بحسب بيان الشاباك.

ونوّه البيان إلى أنّ “التحريض وصل ذروته في الفترة الأخيرة، عندما دعى رئيس الخليّة يوم 20 أيّار المنصرم خلال مقال لتشجيع العمليّات في أماكن العبادة المسيحيّة حيث كتب أنّ “اليهودي هو فقط ذاك الذي يحارب المسيحيّة ويهدم كنائسهم” بحسب البيان. وشدّد البيان: “هذا، ويرى جهاز الأمن العام والشرطة بخطورة بالغة إلى المس بأماكن العبادة ويعمل كل ما بوسعه لمكافحتها” بحسب البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *