أخبار عالميةالأخبار العاجلةفلسطين 67

مصادر: تسليم اول بلاغ ضد إسرائيل للجنائية الدولية ونتنياهو يتهمها بتضليل المحكمة

السلطة الفلسطينية تسلم أدلة على جرائم إسرائيلية الى المحكمة الجنائية الدولية لاهاي ، في محاولة لتسرع التقدم الذي تنجزه المحكمة في تحقيق بشأن إنتهاكات ارتكبت في حرب غزة.

 رياض المالكي
رياض المالكي

سلمت السلطة الفلسطينية، اليوم الخميس، أدلة على جرائم إسرائيلية الى المحكمة الجنائية الدولية لاهاي ، في محاولة لتسرع التقدم الذي تنجزه المحكمة في تحقيق بشأن إنتهاكات ارتكبت في حرب غزة. هذا، وقالت البعثة الفلسطينية في لاهاي: “إنّ وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي سلم ملفين للمدعية العامة في المحكمة يوجزان جرائم ارتكبت في الضفة الغربية المحتلة وفي الحرب العدوانية على غزة عام 2014”.

ووفقا لوكالة رويترز، فإن بينما ستؤدي زيارة المالكي للمحكمة إلى تركيز نظرة الجمهور على القضية فان هذه الوثائق لن يكون لها قوة قانونية ومن غير المُرجح إحراز تقدم في دراسة المحكمة للصراع الاسرائيلي الفلسطيني لعدة شهور. وإنضمت السلطة الفلسطينية إلى المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي في نيسان الماضي وبدأت المدعية فاتو بنسودا تحقيقا أوليا في جرائم “ارتكبتها كل الأطراف” أثناء العدوان على غزة في الصيف الماضي. وتهدف الملفات التي قدمها المالكي الى المساهمة في تحقيق مبدئي يغطي الفترة التي تبدأ من 14 حزيران 2014.

وقالت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الاثنين الفائت إن “اسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية ارتكبوا إنتهاكات جسيمة للقانون الإنساني الدولي أثناء حرب غزة عام 2014 تصل إلى حد ارتكاب جرائم حرب”. وخلال التحقيقات الأولية، يستخدم المدعون معلومات متاحة علنا لإثبات إن كانت هناك جرائم إرتكبت بدرجة جسيمة تكفي لإجراء تحقيق شامل. وهي تشمل بعثات تقصي حقائق لدول شاركت حتى لو كانت غير أعضاء.
غير أنّ رفض الاجتماع مع مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية سيضع إسرائيل في موقف حرج لأنه حتى معارضي المحكمة استقبلوا مدعي المحكمة الجنائية الدولية ومن بينهم روسيا فيما يتعلق بتحريات المحكمة التي تجريها في أوكرانيا وجورجيا في صراعات يزعم تورط روسيا فيها.

ومن جهتها عقبت وزارة الخارجية الإسرائيلية على تقديم السلطة الفلسطينية ملفات حول جرائم اسرائيل في الضفة الغربية وقطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي يوم الخميس، وزعمت أنّ “الفلسطينيين يحاولون تضليل المحكمة، فيما إدعى رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية تستهدف مقاتلي المقاومة الفلسطينية بدقة متجاهلا حقيقة أن أكثر من 1500 مدنيا فلسطينيا استشهدوا في الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، إن “تقديم الفلسطينيين الملفات إلى المحكمة الجنائية الدولية هو محاولة فلسطينية لتضليل أجهزة المحكمة وتحويلها إلى أداة سياسية”، مضيفا “أننا نأمل بألا تقع المدعية (فاتو بنسودا) في هذت الفخ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *