أخبار الطيبةأخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

غدا الإنقلاب الصيفي- أطول يوم صيام في رمضان!، د. خطبا: يبلغ طول النهار أقصاه

غدا اﻷحد يحدث ما يسمى بالانقلاب الصيفي، حيث يبلغ طول النهار أقصاه فى الدول الواقعة فى نصف الكرة الأرضية الشمالي وتصبح أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان.

د. عبد الله خطبا
د. عبد الله خطبا

كتب مدير مؤسسة الفضاء العربية، د. عبد الله خطبا، من مدينة الطيبة، اليوم السبت على صفحته في موقع “التواصل الاجتماعي “فيسبوك، بان “غدا أطول يوم صيام في رمضان!”، معللا ان :” غدا اﻷحد سوف يحدث ما يسمى بالانقلاب الصيفي، حيث يبلغ طول النهار أقصاه فى الدول الواقعة فى نصف الكرة الأرضية الشمالي وتصبح أشعة الشمس عمودية تماما على مدار السرطان. وشروق الشمس فى هذا اليوم سيكون فى الساعة الرابعة، و53 دقيقة، و59 ثانية صباحا”.

ثم تابع:” فيما تتوسط الشمس السماء فى الساعة 11:56 دقيقة، 29 ثانية ظهرا، وتغرب عند الساعة 7 و58 دقيقة، و59 ثانية مساء. ويعتبر أول ايام فصل الصيف لهذه السنة 2015″.

ظاهرة الانقلاب الصيفي

ظاهرة الانقلاب الصيفي هي واحدة من أربع ظواهر فلكية أخرى ذات علاقة وثيقة بالفصول الأربعة وهي “الانقلابان” و”الاعتدالان”.

وكلها ظواهر تحدث نتيجة دوران الأرض حول الشمس بمحورها المائل بزاوية قدرها 23.5 درجة عن العمود القائم على المدار.

فأثناء دورانها المائل هذا ، فإن الأرض تقابل الشمس بمواقع أربعة معلومة وموزّعة على قطري المدار، وكل موقعين متقابلين يحاكيان وضعا فلكيا خاصا للأرض والشمس فينتج الانقلابان الصيفي والشتوي والاعتدالان الربيعي والخريفي.

الانقلاب الصيفي

وفي حالة الانقلاب الصيفي ( والتي تحدث عند بلوغ الأرض نقطة في مدارها ) تصل الشمس في السماء عند الظهيرة إلى أعلى نقطة ممكنة لها ويكون هذا عادة في 21 حزيران / يونيو من كلّ عام ، وعندئذ تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان الواقع 23.5 شمال دائرة الاستواء الأرضية. وكنتيجة لذلك، فإن القطب الشمالي الأرضي والمنطقة القطبية كاملة تصبح معرضة لأشعة الشمس في يوم الانقلاب الصيفي ، بينما يقبع القطب الجنوبي في ظلام دامس طوال اليوم.

كما تشرق الشمس يوم الانقلاب الصيفي من أقصى نقطة ممكنة شمال الشرق الجغرافي. وهذا الوصف ينطبق على الحال في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أما في النصف الجنوبي فالوضع يكون معكوساً.

الانقلاب الشتوي

أما الظاهرة الأخرى المقابلة للانقلاب الصيفي فهي الانقلاب الشتوي عندما تبلغ الأرض في مدارها حول الشمس تلك النقطة التي تصبح الشمس في أخفض نقطة لها في السماء عند الظهيرة وتحدث عادة في يوم 22 كانون أول/ ديسمبر من كل عام وعندها تكون أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي الواقع 23.5 جنوب دائرة الاستواء الأرضية.

الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي

وبالنسبة لوضعي الاعتدال وهما الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي فإن أشعة الشمس تسقط عمودية على دائرة الاستواء الأرضية فتتوزع أشعة الشمس فيهما على الأرض برمتها بشكل متساوٍ طوال دورتها حول نفسها في يوم وليلة. وكنتيجة لهذا، فأشعة الشمس تسقط على القطبين كليهما على حد سواء.

وسمي الاعتدالان بهذا الاسم لأنه عند وقوعهما يتعادل النهار والليل في طولهما. وأما الانقلابان فسميا كذلك لأنهما اللحظتان اللتان ينقلب فيهما طغيان الليل على النهار أو النهار على الليل من حيث الطول. وكذلك يتراجع وضع الشمس عند الظهيرة من طرفي النقيضين شمالا وجنوبا في السماء.

وبصورة عامة فإن الاعتدلاين والانقلابين تقع عادة في التواريخ التالية:

الاعتدال الربيع: 20-21 آذار/ مارس
الانقلاب الصيفي: 20-21 حزيران/ يونيو
الاعتدال الخريفي: 22-23 أيلول/ سبتمبر
الانقلاب الشتوي: 21-22 كانون أول / ديسمبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *