3الأخبار العاجلةكلمة حرة

طيبة بني صعب في وضع صعب، بقلم : قصي عبد الرازق ابوراس

يجب ان نعترف جميعا ان الطيبة اكبر من يترأسها شخص واحد في هذه الظروف الصعبة. وفي هذه المرحلة !! الطيبة لا تحتاج معلما ولا دكتورا ولا محاميا ليديرها . بل تحتاج الى طاقم من الرؤساء والمهنيين !! من احرار وشرفاء الطيبة، كي يخرجوها من الظلمات الى النور.

قصي عبد الرازق ابوراس
قصي عبد الرازق ابوراس

فالطيبة التي كانت من سنوات الـ80 منارة للعلم والثقافة وكانت عاصمة المثلث. ولم نكن نجد قرية او مدينة في البلاد،  الا وفيها معلم او موظف من الطيبة . ولكن اليوم للأسف اصبحت !! عنوانا للجريمة وللمخدرات بسبب الاهمال المتعمد من قبل السلطات. وبعض المنتفعين من سكانها لذلك يجب على الاحرار والشرفاء والمثقفين من اهل الطيبة بأن يسارعوا الى اقامة لجنة شعبية،  وتقوم هذه اللجنة بانشاء حراك شعبي وقائمة مشتركة تضم جميع العائلات والاحزاب من الجبهة والحركة الاسلامية والحركات الوطنية لخوض الانتخابات في قائمة واحدة تمثل كل الاطياف في الطيبة. وهدفها الوحيد هو اصلاح الطيبة. واعادتها الى مكانها الصحيح بين البلدات العربية. ويجب ان لا نقصي احدا، ويجب ان لا ننسى ان محاربة العائلية والقبلية العشائرية تحتاج الى وقت من الزمن وتحتاج لأكثر من جيل.

لذلك يجب ان نبدأ في محاربة العائلية من خلال تشكيل حركة وطنية واحدة وموحدة (تدار من خلال اللجنة الشعبية) تمثل جميع العائلات، ونأخذ بعين الاعتبار وجود العائلات الكبيرة في تشكيل هذه اللجنة الوطنية. فالمطلوب محاربة النزعة العائلية العشائرية وليس معاداة العائلات الكبيرة . ويجب على هذه اللجنة التي من المفروض ان تكون ممثلة من جميع العائلات والأحزاب ان تعمل على انشاء دستور يضمن حقوق وكرامة المواطنين من خلال قوانين ترضي جميع الاطراف.

فيجب على هذه اللجنة اختيار رئيس شجاع ويخاف الله !!!! .

نعم شجاع كي لا يخاف من عائلة فلان وعلان . ويخاف الله كي يعلم ان المال العام هو مال وقف .

جاء لخدمة الناس وليس للسرقة ويجب اختيار النواب الذين سيتناوبون على نيابة البلدية والوظائف الكبيرة مثل مراقب البلدية والمدير العام ورؤساء الاقسام في طريقة مهنية :

(الرجل المناسب في المكان المناسب ).

ويجب اعطاء النواب ورؤساء الاقسام صلاحيات شبه كاملة، لان هذا ما يحتاج له سكان الطيبة فعندما يأتي اي مواطن للبلدية وكان باب الرئيس مغلقا لعدم وجوده، يجد ابواب اخرى مفتوحة امامه لتسهيل معاملته. فيجب ان لا نعود الى زمن الدكتاتورية الذي كانت تحتاج كل معاملة الى ختم الرئيس حتى ولو كانت صغيرة !! فإذا غاب الرئيس تعطلت البلدية.

لذلك يجب ان تكون هناك صلاحيات مع جميع النواب ورؤساء الاقسام والمهنيين في ادارة الطيبة بطريقة مهنية وحضارية ويجب ان تمر كل المناقصات والعطاءات والتعيينات والوظائف الكبيرة على هذه اللجنة لتكون مناقصات شفافة وعلنية بعيدة عن المصالح الشخصية، والمحسوبية.

ويجب تربية الجيل الجديد على الانتماء والعطاء والعمل على ان تكون الطيبة للجميع نعم اخواني فقط من خلال حركة وطنية تضم كل الاطياف والعائلات والاحزاب نستطيع اقصاء العائلية القبلية وفقط من خلال هذه اللجنة نستطيع ادارة البلدية في صورة مهنية .

واذا لم تستطع اللجنة الشعبية تشكيل حراك شعبي ووطني وقائمة مشتركة تضم كل الاطياف لخوض الانتخابات تحت شعار الطيبة للجميع!!! فلتبقى على الحياد، لجنة وطنية مستقلة هدفها الوحيد الاصلاح ومحاربة الفساد، ولتعمل على كسب ثقة الناس وتدعي جميع المرشحين الى توقيع ميثاق شرف لتكون انتخابات نزيه وشفاف بلا عنف ولتكون الطيبة للجميع.

نعم للمحبة والعطاء، لا للعائلية والاقصاء، والطيبة للجميع !!!!

تعليق واحد

  1. عنوان صحيح لكن اضيف كلمة جدا،نعم صعب جدا ،واليكم التحليل:
    لقد تامر البعض من ابناء بلدنا على الطيبه والتي كانت مناره علميه ووطنيه وقافيه وتجاريه ايضا.حيث ادخلوا عائلات غريبه لا انتماء لها وادخلت ابناء الطيبه الى دوار العنف والنماذج السلبيه والتخاصم والقتل .
    الحل لوضع الطيبه قياده مع تضحيه وادخال عناصر شرطيه وطنيه مع سن قوانين مساعده لنتخلص من الزعرنه والهمجيه والعربده وتنفيذ القوانين المتبعه بمدينه عصريه
    والنهوض بالشبيبه عن طريق ايجاد مرافق واماكن مناسبه ورفع مستوى التعليم وتعيين مدراء بصوره مهنيه،وجذب البلدات المجاوره للشراء وضبط الامن الشخصي لكل انسان في الطيبه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *