5أخبار الطيبةرمضانياتصحة

نصائح صحية في رمضان: النصيحة 11 من أخصائية التغذية الاء

سلسلة نصائح غذائية لنمط حياة وصوم صحي من تقديم أخصائية التغذية الاء حاج يحيى-إجميل.

tnIMG-20140622-WA00051

ما هو الغذاء المناسب لمرضى السكري في شهر رمضان ؟؟

اصبحت مائدة الافطار الرمضانيه متنوعة وكبيرة لدرجة الازعاج، خاصة فيما يتعلق بكثرة المقالي والحلويات وتعدد الاطباق على المائدة مما يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم .

لذلك على مرضى السكري تناول 3 وجبات خلال اليوم والتي تقسم الى وجبتي الافطار والسحور بالاضافة الى وجبة خفيفة ما بين الوجبات بهدف تجنب ارتفاع مستوى السكر بالدم.

 تتعلق امكانية مريض السكري على الصوم في رمضان بوضعه الصحي ونوعية العلاج الذي يتبعه. على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل النية بالصيام والالتزام التام بكافة التعليمات الطبية التي تتضمن تعديل جرعات الادوية وتدقيقها وملائمتها للتغيير بالنظام الغذائي.

توصيات عامه لمرضى السكري :

من المهم الحرص على شرب كميات كافية من السوائل والتي لا تقل على 8 كؤوس، كالماء وشراب الاعشاب غير المحلى بالسكر يهدف التعويض عن السوائل التي فقدناها خلال فترة الصوم .

 من المفضل التقليل من شرب القهوة والشاي لكونها مدرة للبول بالاضافة الى انها لا تعتبر بديلا عن السوائل التي يحتاجها الجسم .

 عدم الاسراف في تناول الفاكهة او عصير الفاكهة الطازج لاحتوائها على كمية سكر كبيرة بحيث ان نصف كاس عصير يعادل حبة فاكهة من حيث كمية السكر الموجودة فيه .

التقليل من المشروبات المحلاة بالسكر واستخدام المشروبات المخففة التي لا تحتوي على المحليات الصناعية (حتى 1 كاس باليوم) .

 الابتعاد قدر المستطاع عن تناول الحلويات الرمضانية مثل القطايف والكلاج والكنافة لغنائها بالسكريات البسيطة التي تؤدي الى ارتفاع مستوى السكر بالدم .”واتباع النصائح التي ذكرتها في موضوع الحلويات الرمضانيه “.

الالتزام بالنشاط الجسماني كالمشي مدة نصف ساعة يوميا ما بين فترة الافطار والسحور ولذلك لضبط مستوى السكر في الدم وعدم زيادة الوزن

 الاحتفاظ ببعض الحلوى او السكاكر في متناول اليد عند الشعور باعراض انخفاض السكر . مثل : التعرق، الدوخة، تغيير المزاج، اضطراب الرؤيا، الرعشة وهنا يجب انهاء الصيام لما به من خطورة على الصحة .

 مفضل استشارة الطبيب وأخصائية التغذية في كل حالة مرضية أو حالة خاصة في غرض الصوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *