أخبار الطيبةالأخبار العاجلةتقارير

اهال، رجال دين وتربية: طلاب خرجوا للعطلة قبل انهاء الدراسة بأسبوعين وعلى ادارات المدارس التشديد اكثر

حذرت جهات تربوية واولياء امور طلاب ورجال دين من منطقة المثلث الجنوبي، من ظاهرة  تغيب عدد كبير من طلاب المدارس في الاسبوعين الاخيرين للسنة الدراسية بدون اي اسباب يذكر.

اهال، رجال دين وتربية: طلاب خرجوا للعطلة قبل انهاء الدراسة بأسبوعين وعلى ادارات المدارس التشديد اكثر

وقال رئيس الاتحاد القطري للجان اولياء امور الطلاب المحامي فؤاد سلطاني:” في السنوات الاخيرة لمسنا ظاهرة مقلقة جدا، وهو ان  الطلاب يستبقون العطلة الصيفية في النصف الاخير من شهر حزيران/يونيو، ومعظم الطلبة  يتغيبون عن مقاعد الدراسة، وكانه لا حاجة للأسبوعين الاخيرين في السنة الدراسية”.

الدراسة قد انتهت

وتابع قائلا:” نشعر وكان هناك اتفاق مخفي بين الاهل والطلاب والمدارس، والجميع هنا شريك في هذه قضية التسيب، والمفروض على ادارات المدارس بان تؤكد على الطلاب بضرورة الحضور للدراسة، وعدم توزيع شهادات قبل نهاية الفصل، اذ ان توزيع الشهادات على الطبية الخريجين قبل اسبوعين من انتهاء السنة الدراسية، يعطي شعورا للطلاب بان الدراسة قد انتهت، مع انه يوجد نقص في المواد التعليمية، كذلك الامر بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعاني من غياب الطلاب بنسبة عالية جدا. نامل ان تستغل هذه الفترة لاستكمال المواد ولإنهاء العام الدراسي في موعده المحدد، حتى ولو بفعاليات لا منهجية او دورات لإفادة الطلاب”.

حازمة اتجاه الطلاب
ثم قال:” على المدارس ان تكون حازمة اتجاه الطلاب المتغيبين، وعليهم اعتبار هذه الفترة جزء من الفصل الدراسي الرسمي. الطلاب بحاجة الى تعليم ساعات دراسة اكثر، وان انهاء العام الدراسي بهذا الشكل لهو خسارة وهدر لساعات تعليمية التي كان من الممكن استغلالها وتزويد الطلاب بالمواد التي تنقصهم”.

في نهاية حديثه قال:” لم يكن رمضان ان يعجل من انهاء السنة الدراسية، ونحن كأهالي ناسف على خسارة المواد التعليمية، وان هذا التسيب سيعود بالضرر على طلابنا”.

رمضان للطاعة والمثابرة
من جانبه قال امام مسجد “بلال بن رباح” في مدينة الطيبة المربي الشيخ رافت عويضة:”  احد اسباب تغيب الطلاب هو حجة الصوم. هنا اؤكد ان شهر رمضان هو شهر النشاط والطاعة والمثابرة، وليس للنوم والكسل والغياب عن مقاعد الدراسة، فقد لمسنا الكثير من مدراء المدارس والمعلمين الذي يشكون من تغيب الطلاب قبل موعد انتهاء العام الدراسي، وهذا عمل خطير ولا بد من معالجة القضية كونها تنعكس بصورة سلبية على طلابنا”.

تشجيع الطلاب على الذهاب العودة لمقاعد الدراسة
رئيس لجنة الاباء المحلية في قلنسوة غسان تايه قال:” مؤسف جدا ان نرى طلابنا يتغيبون قبل موعد العطلة الصيفية باكثر من اسبوعين. على الاهالي ان يكونوا يقظين لما يجري وعدم السماح لأبنائهم التغيب، بل تشجيعهم على الذهاب لمقاعد الدراسة حتى اليوم الاخير. لا بد ان من الاشارة ان ما يجري هو منتهى الخطورة، وينعكس سلبا على الطلاب انفسهم. على كل اب وام التعاون معنا في سبيل اعادة الطلاب الى مدارسهم وعدم تركهم يسرحون ويمرحون كما يحلوا لهم”.

الشيخ رافت عويضة
الشيخ رافت عويضة
المحامي فؤاد سلطاني
المحامي فؤاد سلطاني
غسان تايه
غسان تايه

‫10 تعليقات

  1. זו בהחלט תופעה חסרת אחריות ומקוממת ,הן מצד ההורים והצוות המחנך, על וועד ההורים הארצי לדאוג שזה לא יחזור על עצמו בשנה הבאה ,הן מול מנהלי בתי הספר והן מול משרד החינוך, ילדים שמגיעים לבית ספר ילמדו ואת הבונוסים יקבלו רק מי שיגיעו ללימודים ” וילמדו כמו שצריך ומי שלא מגיע לא יקבל ציון כלל”‘ ושהבחינות יהיה בסוף הסמסטר באופן מרוכז .
    לא יתכן שילד יגיע לבית ספר ובגלל הרבה רשלנים וזלזלנים יצפה בסרטי ” מיסטר בין ” במקום ללמוד או לפחות שהסרט יהיה חינוכי או לפחות שיקבל העשרה או חיזוק .
    ברור שלצוות יד מכרעת בעניין וההורים חסרי האחריות נתנו יד רחבה …

  2. لما تودي ابنك على المدرسه والمعلمين يقعدوهم على التلفزيون بحجة انو كثير غايبين والمعلمة تقلهم الي ماجاش بريح احسن هيك كيف الاولاد بدهم يروحواالمعلمات ممصدقات

  3. السلام عليكم ورمضان كريم
    الاهل هم المسول الاول والاخير اي طالب يذهب للمدرسه فهو مرحب به من قبل المعلمين

  4. المسؤوليه الكامله تقع على الاهل، قسم كبير من الاهل قرر من قبل بدايه رمضان عدم بعث اولادهم للمدارس وهاد عمل في قمه اللاوعي والتخلف… المدارس مفتوحه والمعلمين متواجدين…حتى لو الاولاد صايمين التعليم بيوم قصير ولا يتعب ….بس الي واضح انه.الاهل الي تعبانين يعملوا نظام لاولادهم ولالهم….
    خساره عهيك اهل يكونلهم اولاد!!!!!

  5. الى خالد(المدافع عن المدراء)
    لماذا قمتم بعمل برنامج امتحانات قبل شهر او اكثر من رمضان !!!
    اي رساله اعطيتم الطلاب بتصرفكم هذا!!!؟
    للاسف الاداره التربويه في الطيبه تنقصها الحكمه والحنكه !!!!
    وشكرا

  6. متى اجريت حفلة التخرج لطلاب الثواني عشر في مدرسة عتيد!!!!!!!؟؟؟؟؟

  7. اسمحولي اعترض على الذي جاء في الخبر. المسؤول الاول والاخير عن هذا الوضع هو الاهالي. فالمدارس مفتوحه والمعلمون متواجدون وجاهزون للعمل. وبالنسبه لقضيه تشديد الإدارة على حضور الطلاب فهذا كلام فاضي، تستطيع الاداره والمعلمين الاتصال مع انو غير مفروض فيهم يتصلوا. ولكن القرار الاول والاخير للاهل. هم من سمح لاولادهم وبناتهم الجلوس في البيت. وهم المسؤولون عن ذلك. وكل هذا الامر برمته يحدث نتيجة التربيه الخاطئة والعادات القبيحه المتبعه في الشهر الكريم. وهي السهر حتى ساعات متاخره جدا وأحيانا حتى الفجر والنوم طيلة النهار. كيف نلوم الاولاد وهذا ما يفعله الكبار. انظروا من هم الموجودون فط الشوارع حتى الساعات المتاخره؟ واين الاهالي واين دورهم في تربيه اولادهم؟ نحن امه تحترف البكاء والقاء اللوم على الاخرين ولا نفكر حتى في كيفية اصلاح الامر. فالينظر كل منا إلى نفسه وبيته ويحسن التربيه والتصرف ومن ثم فلنلقي اللوم على الاخرين.

  8. اللوم الاكبر على المديرات والمدراء وليس على الطلاب لانهم لم يخططو ولم يفكرو بما سيجري وكأنهم لا يعلموا ان رمضان قادم !!!

  9. والمعلمين لليوم بتشكي الاولاد لاهاليهم؟ والاهل لمين نشكيهم؟؟
    كثير من الاحيان مع الاسف، الاهل بكونوا بدهم تربية الاولاد مالهمش ذنب اذا هاي التربية والاخلاق اللي بتنغرس فيهم

  10. هذا لانهم اهل من القلّة!
    بعدها بقلك بدي اودي ابني دروس خصوصية، ابني بقى اول السنه مليح هسا معدلة نزل
    وانتوا عشان تنصرفوا تطلعوا رحله ويلا تناموا ساعات زيادة الصبح بتدمروا الاولاد بتعودوا ع قلة المسؤوليه والتسيب وبعدها المقولة المشهورة “بطلنا نقدرلهم” انتوا اساس الخلل الله لا يردكم.
    بنقول عصر تقدم وتكنولوجيا؟ التلفونات صارت ذكية والناس بتتغابى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *