أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مرصد سياحي شاهق في المبنى الجديد لمركز التجارة العالمي في نيويورك

في التاسع والعشرين من شهر مايو/أيار، يفتتح الجاري مرصد برج مركز التجارة العالمي الجديد في حي مانهاتن بمدينة نيويورك أمام الجمهور. وترتفع قمة البرج 380 مترا، وتتيح رؤية شاملة لنيويورك ومحيطها، من معالمها وحدائقها العامة الشهيرة إلى خليجها وتمثال الحرية في الجنوب وحديقة “سنترال بارك” في الشمال.

WTCenter-NY-AFP
يفتتح في التاسع والعشرين من شهر مايو/أيار الجاري مرصد برج مركز التجارة العالمي الجديد في حي مانهاتن بمدينة نيويورك أمام الجمهور الراغب في مشاهدة نيويورك وجوارها من ارتفاع شاهق.

وترتفع قمة البرج 380 مترا، وهي أشبه بمرصد يتيح رؤية شاملة لنيويورك ومحيطها، من معالمها وحدائقها العامة الشهيرة إلى خليجها وتمثال الحرية في الجنوب وبرج “امباير ستايت” وحديقة “سنترال بارك” في الشمال وجسر “بروكلين بريدج” في الشرق.

ويؤمن هذا الارتفاع مدى للنظر يمتد على ثمانين كيلومترا في أيام الجو الصافي، وبحسب المدير العام لشركة “ليجيندز” المشغلة للمرصد، دايفيد تشيكيتس، يمكن رؤية أنحناء الأرض في أوقات الصحو.

وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو الأربعاء: “إنها ولادة جديدة، لقد عادت الأمور إلى سابق عهدها تماما”، متحدثا من المرصد المشيد في الطوابق 100 و101 و102. وأضاف: “إننا بذلك نطوي تماما صفحة” ما جرى في الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001.

ومن المتوقع أن تصل أعداد الزوار في السنة الأولى إلى ما بين ثلاثة ملايين إلى أربعة.

ويستغرق الصعود إلى الطابق الثاني بعد المئة 47 ثانية فقط في المصعد الذي يعد واحدا من أسرع المصاعد في العالم، في رحلة ممتعة يشاهد الزائر فيها صورا تؤرخ لمدينة نيويورك منذ القرن السادس عشر، مع صور لبرجي مركز التجارة العالمي في العام 2001.

في الطابق الثاني بعد المئة، يعرض فيلم بالأبعاد الثلاثة مدته دقيقتان، يظهر جوانب مختلفة من المدينة، ثم ترتفع ألواح العرض ليتكشف المشهد الحابس للأنفاس من جوانب المرصد وكذلك من أرضيته الشفافة.

في الطابق الأول بعد المئة، أقيم مطعم ومقهى، ومكان مخصص لالتقاط الصور.

أما المساحة الأكبر من المرصد، فهي في الطابق المئة، حيث يمكن لمن لا يصابون بدوار الارتفاع أن يمشوا على شاشة تظهر صورا مباشرة لحركة السيارات في الشارع. وفي هذا الطابق أيضا وضعت “سيتي بالس” وهي عجلة إلكترونية تشرح تفاصيل عن أحياء نيويورك.

تباع تذكرة الدخول إلى المرصد مقابل 32 دولارا للكبار، و30 دولارا للشيوخ، و26 للأطفال. وسيستقبل المرصد الزوار على مدار الأسبوع، من الساعة التاسعة صباحا إلى الثامنة مساء.

ويعد يرج “وان دليو تي سي” الزجاجي المشيد مكان مركز التجارة العالمي أعلى بناء في القسم الغربي من الأرض، ويصل ارتفاع أعلى نقطة فيه إلى 541 مترا، وقد أنجز بناؤه في أواخر العام 2013، وبدأ شاغلوه من أصحاب المكاتب أعمالهم فيه اعتبارا من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ولزيارة المرصد، يتعين على الزوار الخضوع لتفتيش يشبه التفتيش في المطارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *