الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

صحف إسرائيلية: نتنياهو يضطر لإرجاء إعلان تشكيلة حكومته بسبب الخلافات حول الحقائب الوزارية

افادت الصحف الاسرائيلية امس الجمعة، بان”بنيامين نتنياهو إضطر الى تأجيل الاعلان عن تشكيلة الحكومة التي كانت متوقعة يوم الاثنين الى الاربعاء بسبب الخلافات بين عناصر حزبه حول الحقائب الوزارية الأمر الذي يؤكد هشاشة ائتلافه”،كما وكان من المفترض أن يقدم رئيس الوزراء المنتهية ولايته الى الكنيست تشكيلة حكومته الرابعة يوم الاثنين، لكن بسبب عناصر حزبه ” الليكود ” تهدد الغالبية البرلمانية 61 من اصل 120 نائبًا في الكنيست وترغمه على تغيير خطته، وفقا للصحف كما ذكرت.

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

هذا، والجدير بالذكر أن “نتنياهو سيحاول أن يجد الحلول اللازمة قبل يوم الاربعاء والغاء قانون يحدد عدد الوزراء بـ18 لكي يتمكن من تلبية طلبات المرشحين”، ويؤكد هذا القلق هشاشة الائتلاف اليمني الذي يبقى تحت رحمة نائب واحد. وأشارت عدد من الصحف الى مخاوف نتنياهو من أن يرفض نواب من الليكود التصويت لصالح الحكومة بسبب عدم حصولهم على حقيبة وزارية.

كما ونقلت الصحف عن النائب الدرزي في الليكود ايوب قرا، بالقول: “اذا لم يتم تعييني وزيرًا فستكون هنالك مفاجآت، لأن عدم وجود درزي في مجلس الوزراء أمر غير وارد”. ومن المتوقع أن ينظر مجلس الوزراء في نص القانون المعدل يوم الاحد على أن يرفع الى الكنيست يوم الاثنين، وسيشكل ذلك الاختبار الاول لحكومة نتنياهو لأن جميع نواب الائتلاف يجب أن يكونوا حاضرين دون استثناء للتصويت على تعديل القانون، واذا تم التعديل، سوف يقوم نتنياهو بتوزيع الحقائب الوزارية يوم الثلاثاء والتي ستكون عددها نحو عشرين حقيبة” بحسب ما ذكرته الصحف الإسرائيلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *