أخبار قلنسوةالأخبار العاجلة

خطر يهدد باغلاق نادي الصم في قلنسوة..عصام تايه: توصلنا لاتفاق مع البلدية ولن نسمح باغلاقه

اثارت قضية محاولة اغلاق نادي الصم في قلنسوة جدلا وغضبا كبيرا لدى شريحة الصم والبكم التي طالبت دعم النادي والعمل على استمراريته كونها تخدم طبقة مهمة من ابناء المجتمع من خلال برامج عمل متعددة التي تشمل نشاطات ثقافية وترفيهية ودورات ارشادية وغيرها من المواضيع الاخرى لاسباب مادية.

خطر يهدد باغلاق نادي الصم في قلنسوة
خطر يهدد باغلاق نادي الصم في قلنسوة

لاسباب مادية
جدير بالذكر ان قلنسوة فيها ما يقارب 200 صم، حيث ان الاجيال الصغيرة تتلقى خدمات في مؤسسات خارج البلدة في جلجولية وكفر قاسم اما الكبار فهم ينتسبون الى نادي الصم في قلنسوة والذي كان مهددا بالاغلاق لاسباب مادية.

تمكين قدراتهم
الناشط نواف زميرو قال:” نشعر بالارتياح ان ازمة وقضية النادي على وشك حلها، ولكن لا بد من ايجاد حل جذري ولأمد طويل ليحفظ فئة الصم في البلدة. فمن حقهم التجمع وتمكين قدراتهم، ومن المهم ابقاء مركزة نادي النساء الاخت نسرين دكة التي ساهمت الكثير في اثراء فتيات النادي، اذ انها تعمل اليوم تطوعا بعد ان قامت الجمعية الممولة بوقف معاشها، وهذا الامر يعود لمدى حبها وانتماءها للنادي. في هذه المناسبة اود تقديم شكري وامتناني لعضو البلدية عصام تاية على دوره الفعال في القضية”.

بيتنا الثاني
المرشدة نور مرعي التي تعاني من مشكلة الصمم قالت:” علينا ان نقف وقفة واحدة حتى نمنع اغلاق النادي الذي لم يبقى لنا سواه في هذه البلدة، فمن حقنا ان ننخرط في فعاليات ونشاطات واي برامج اخرى تماما مثل الاخرين، ولن نسكت على اغلاق النادي الذي نعتبره بيتنا الثاني”.

سيضر بنا وبمستقبلنا
فاتن مرعي هي ايضا تعاني من مشكلة الصم قالت:” نامل ان يستمر النادي حتى نواصل مشوار عملنا فيه، فنحن بامس الحاجة لان نكون داخل دائرة التي يمكن ان تلبي احتياجاتنا، وان محاولة اغلاق النادي سوف يضر بنا وبمستقبلنا”.

تحويل ادارة النادي للبلدية
رئيس اللجنة الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة عضو البلدبة عصام تايه قال:” بعد ان لمسنا بان هنالك خطر على اغلاق نادي الصم بادرت بعقد جلسة طارئة بحضور مدير قسم الرفاه الاجتماعي احمد تكروري ومسؤولة فرع الصم والبكم سامية ابو راس وتقرر تحويل ادارة النادي للبلدية بدون تدخل اي جمعيات خارجية بسبب عدم التزام الجمعية التي كانت تمول النادي يتسديد دينها مقابل استئجار بناية النادي”.

لن يغلق النادي
ثم قال:” قريبا سيتم التوقيع على عقد اتفاقية بين بلدية قلنسوة وصاحب البناية المقام فيها نادي الصم، الذي ينص على تكفل البلدية بمصاريف الايجار. نحن نؤكد بان النادي لن يغلق ولا باي شكل من الاشكال ورئيس البلدية وعد بهذا الامر، واي تغيير في المستقبل سنعلن عنه ان شاء الله”.

لتفعيل النادي
وعن الميزانيات المخصصة للصم قال تايه:” للاسف الشديد الميزانيات المخصصة للصم والبكم شحيحة جدا ولا تكفي لخدمة الشريحة التي نتحدث عنها، اذ ان وزارة الرفاه الاجتماعي تخصص ميزانية التي تخدم فقط 15 شخص من الصم، ولهذا السبب طالبنا خلال جلستنا مع المسؤولين في البلدية بان يطالبوا برفع الميزانية حتى نتخطى الصعاب ولنوفر الخدمات اللازمة للصم بصورة معقولة ومهنية مع احضار مرشدين ومرشدات لتفعيل النادي”.

تعقيب بلدية قلنسوة
رئيس بلدية قلنسوة عبد الباسط سلامة قال:” بداية قدمنا طلب رسمي لبناء مركز للصم والبكم في قلنسوة حسب المتطلبات والاحتياجات التي نتطلع اليها، ويوجد ميزانية لهذا المشروع، وحتى نحافظ على بقاء النادي الحالي قررنا تمويل ايجار البناية المقام فيها النادي، لا سيما اننا لن نسمح باغلاقه على الرغم من الازمة المادية التي نواجهها”.

عصام تايه
عصام تايه
فاتن جمل
فاتن جمل
نور مرعي
نور مرعي
نواف زميرو
نواف زميرو

‫2 تعليقات

  1. צריך לפנות לגורמים הבאים:
    1- עריית קלנסוה
    2- ג’וינט ישראל
    3- הביטוח הלאומי קרן שלם
    4- מיח”א
    כדי לסייע לכם תפנו לאנשי מקצוע מטייבה

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *