أخبار ثقافيةأخبار عالميةالأخبار العاجلة

جائزة نيلسون مانديلا

جائزة الأمم المتحدة لنيلسون روليهلالا مانديلا هي جائزة ذات طابع فخري، تمنح كل خمس سنوات لإنجازات شخصين (أحدهما أنثى والآخر ذكر) — ممن وقفوا أنفسهم لخدمة الإنسانية — وإسهاماتهما البارزة. ولا ينبغي أن يكون الفائزان من نفس المنطقة الجغرافية.

نيلسون مانديلا
نيلسون مانديلا

أنشأت الجائزة بموجب قرار الجمعية العامة 275/68 المؤرخ 6 حزيران/يونيه 2014، واعتمد نظامها الأساسي بموجب قرار الجمعية العامة 269/69 المؤرخ في 2 نيسان/أبريل 2015.

 تمثل الجائزة الممنوحة اعترافا بروح التواضع التي اتسم بها نيلسون روليهلالا مانديلا، في لوحة يُحفر عليها تنويه ملائم وعبارة مقتبسة ذات صلة. وتحدد لجنة جائزة الأمم المتحدة لنيلسون روليهلالا مانديلا العبارة المقتبسة، وذلك بالتشاور مع الأمين العام.

 اختيار الفائزين بالجائزة 

 واحدة من ميزات الجائزة هي قبول ترشيحات طائفة واسعة ومتنوعة من المصادر، بما في ذلك الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والدول المراقبة فيها، والكيانات والمنظمات الدولية التي تلقت دعوة بالمشاركة كمراقبين في دورات الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي أو المشاركة في عملهما، ومؤسسات التعليم العالي فضلا عن مراكز البحوث المستقلة، والمنظمات غير الحكومية الحاصلة على مراكز استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، كما تقبل الترشيحات المقدمة من الفائزين بالجائزة مسبقا.

 وتقدم أمانة الجائزة — حال انتهائها من استعراض الترشيحات المقدمة — قائمة موحدة إلى اللجنة التي تختار الفائزين. والأعضاء السبعة في تلك اللجنة هم: رئيس الجمعية العامة (رئيسا) وممثل عن البعثة الدائمة لجنوب أفريقيا لدى الأمم المتحدة، وخمسة ممثلين للدول الأعضاء في الأمم المتحدة (ممثل عن كل مجموعة من المجموعات الإقليمية العالمية الخمس).

 وعلى اللجنة اختيار خمس شخصيات بارزة — بناء على تمثيل جغرافي متساوي — ممن لهم اسهامات كبيرة في خدمة الإنسانية والترويج لمقاصد الأمم المتحدة ومبادئها. وينبغي أن تكون الشخصيات البارزة أعضاء فخريين في اللجنة ويخدمون فيها في إطار تقديم المشورة لمدة محددة في أثناء عملية اختيار الفائزين كل خمس سنوات.

 الجدول الزمني لاختيار الفائزين 

 وإجمالا — وفقا للنظام الأساسي — فينبغي تقديم الترشيحات إلى أمانة الجائزة في موعد اقصاه 31 كانون الأول/ديسمبر للسنة السابقة للسنة التي يختار فيها الفائزين.

 وتعلن اسماء الفائزين في شهر أيار/مايو من السنة التي تقدم فيها الجائزة.

 يقدم الأمين العام للأمم المتحدة الجائزة في أثناء مراسم رسمية في أثناء الاحتفاء السنوي باليوم الدولي لنيلسون مانديلا (18 تموز/يوليه) في مقر الأمم المتحدة.

 تسليم الجائزة 

 ستقدم الجائزة لأول مرة في 2015. وتقرر أن تعتمد اللجنة تدابير مبسطة وملائمة، على أساس استثنائي ولمرة واحدة، لمنح الجائزة للمرة الأولى (انظر المادتين 2 و 4 من النظام الأساسي). ستطور لجنة اختيار الفائزين هذه التدابير وبالتشاور مع الأمين العام للأمم المتحدة.

 الترشيحات المقدمة لجائزة نيلسون مانديلا لعام 2015 في موعد أقصاه 18 أيار/مايو. وينبغي إعلان أسمي الفائزين في غضون مدة لا تتجاوز شهر حزيران/يونيه 2015، وتقدم الجائزة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في أثناء الاحتفال باليوم الدولي لنيلسون مانديلا في 18 تموز/يوليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *