أخبار رياضية

تعرف على أسماء وتهم معتقلي الفيفا

أكد المكتب الفيدرالي للعدالة (وزارة العدل) بالاتحاد السويسري الفيدرالي أن اللاتينيين إوخينيو فيجيريدو وإدواردو لي وجوزيه ماريا مارين وخوليو ريتشا ورافائيل اسكيفيل، بين مسئولي الفيفا السبعة الكبار المعتقلين اليوم الأربعاء في زيورخ.

168344910

وذكر المكتب الفيدرالي في بيان أنه اعتقل ستة مسئولين بالفيفا صباح اليوم بأحد فنادق زيورخ، حيث كانوا يقيمون، فضلا عن سابع اعتقل في مكان لم يحدده.

واعتقلت الشرطة السويسرية هؤلاء الأشخاص بناء على طلب من القضاء الأمريكي، الذي يوجه لهم اتهامات من بينها تكوين شبكة مافيا وارتكاب غش جماعي وغسيل أموال، وسيكونون تحت حراسة سويسرا، حتى يتم اتخاذ قرار بشأن تسليمهم للولايات المتحدة.

والمعتقلون بحسب الترتيب الذي أعلنت عنه الوزارة هم: الأوروجوائي إوخينيو فيجيريدو، نائب رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) ونائب رئيس الفيفا، والكوستاريكي إدواردو لي، رئيس الاتحاد الكوستاريكي لكرة القدم والموظف بالفيفا.

والبرازيلي جوزيه ماريا مارين، عضو اللجنة التنفيذية بالكونميبول، والنيكاراجوي خوليو روتشا الرئيس السابق للاتحاد النيكاراجوي لكرة القدم والموظف بالفيفا.

والبريطاني كوستاس تاكاس السكرتير العام السابق باتحاد جزر الكايمان لكرة القدم، والبريطاني جيفري ويب رئيس اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى (كونكاكاف) ونائب رئيس الفيفا.

والفنزويلي رافائيل اسكيفيل رئيس الاتحاد الفنزويلي لكرة القدم وعضو اللجنة التنفيذية باتحاد الكونميبول.

كما أفاد بيان الوزارة بأنه “بناء على ثلاث إنابات قضائية من الولايات المتحدة، تم تجميد حسابات في بنوك سويسرية عديدة، يفترض أنها شهدت تحويلات لأموال تتعلق بجرائم”.

ونشرت وزارة العدل الأمريكية اليوم بيانا تعلن فيه أن المعتقلين السبعة، فضلا عن شخصيات أخرى متهمة “بتكوين شبكة مافيا، وارتكاب غش جماعي وغسيل أموال، من بين اتهامات أخرى”.

ويتعلق التحقيق الجنائي الذي تقوم به نيابة نيويورك بعملية اختيار حقوق دعائية وإعلانية ورعاية لبطولات نظمت في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية.

وبحسب هذا التحقيق، يفترض أن المتهمين متورطون في الحصول على رشاوى بقيمة 150 مليون دولار.

ولم يوجه القضاء الأمريكي اتهامات لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، الذي يسعى للفوز بولاية جديدة في منصبه بعد غد الأربعاء خلال الجمعية العمومية للاتحاد الدولي بزيورخ.

كما أعلن اليوم أيضا أن وزارة الداخلية بالاتحاد السويسري الفيدرالي قد فتحت تحقيقا جنائيا ضد مجهولين، بسبب شبهات في عملية إدارة غير مؤتمنة وغسيل أموال، تتعلق باختيار مقري كأس العالم لكرة القدم عامي 2018 و2022.

ودخل محققون بالنيابة اليوم الأربعاء إلى مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيورخ، وصادروا وثائق وبيانات إلكترونية من المقر الرئيسي للفيفا، في خطوة مرتبطة بالتحقيق السويسري.

ومن المقرر أن يقام كأسا العالم عامي 2018 و2022 في روسيا وقطر على الترتيب، بعد اختيار ملفي البلدين في احتفال أقيم بزيورخ في ديسمبر2010 ، وأحيط ذلك الاختيار بالجدل من اليوم الأول.

وأخيرا، أوضحت النيابة السويسرية أنه على الرغم من وجود عمليتين قضائيتين ساريتين مختلفتين ومستقلتين، فإن وزارة الداخلية السويسرية ونيابة نيويورك ستتشاركان المعلومات وتنسقان فيما بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *