أخبار عالميةالأخبار العاجلة

مقتل 1100 شخصا على الأقل في زلزال عنيف هز نيبال والحصيلة مرشحة للارتفاع

حصيلة قتلى الزلزال الذي ضرب نيبال ترتفع إلى 1170 شخصا، بحسب ما أعلن متحدث باسم الشرطة. وكانت الشرطة النيبالية أفادت في وقت سابق من اليوم بأن 449 قتيلا على الأقل سقطوا إثر هذا الزلزال فيما أشارت وزارة الداخلية إلى أن عمليات البحث مازالت مستمرة.

553bfaa2a99ce
أدى زلزال بلغت قوته 7,9 درجات إلى سقوط مئات القتلى في نيبال، امس السبت، وأحدث دمارا كبيرا، وشعر بهزاته العنيفة سكان مناطق تقع في شمال الهند وبنغلادش.

وقال المتحدث باسم الشرطة كمال سينغ بام إن “حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 1170 قتيلا،”، موضحا أن “عمليات الإنقاذ ما زالت جارية، ونتخوف من ارتفاع عدد الضحايا كلما أزلنا حطاما أكثر”.”.

وكان نفس المتحدث قال سابقا إنه “تأكد في كاتماندو مقتل 71 شخصا حتى الآن”، موضحا أن 43 شخصا قتلوا في بلدة باكتابور المجاورة.

وتحدث دبلوماسي نيبالي يعمل في نيودلهي عن سقوط عدد كبير من القتلى قد يصل إلى المئات. وقال الرجل الثاني في سفارة نيبال كريشنا براساد داكال “تلقينا معلومات تفيد أن هناك خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات في نيبال”.

وأضاف أن “مئات الأشخاص لقوا مصرعهم على الأرجح في عدة مناطق في البلاد وخصوصا في كاتماندو وبوخارا” المدينة السياحية.

وكان المعهد الأمريكي للجيوفيزياء قال بادئ الأمر إن قوة الزلزال بلغت 7,5 درجات، ولكن تبين لاحقا أنها 7,9 درجات وبعمق 15 كيلومترا. ووقع الزلزال على بعد 68 كيلومترا شرق مدينة بوخارا السياحية.

وسارع السكان إلى الفرار من منازلهم تفاديا لانهيار الجدران حولهم. وقال مراسل في كاتماندو “انهارت جدران المنازل حولي. العائلات جميعها خرجت إلى ساحات منازلها. الهزة لا تزال مستمرة”.

وأفاد شهود عيان وتقارير إعلامية أن الهزة الناتجة عن الزلزال استمرت بين 30 ثانية ودقيقتين، وشعر بها السكان على طول الحدود مع الهند وحتى العاصمة نيودلهي.

وكتب رئيس الحكومة الهندي ناريندرا مودي على موقع فيسبوك “نحن في طريقنا للحصول على معلومات أكثر ونعمل للوصول إلى المتضررين هنا وفي نيبال”.

من جهته قال لاكسمان سينغ راثور المدير العام لقطاع الأرصاد الهندي، للصحافيين إن “مناطق شمال الهند كافة شعرت بقوة الزلزال إضافة إلى هزات أرضية قوية في أتر برديش وبيهار شرقا فضلا عن ولاية سيكيم في بنغال الغربية على سفوح الهيمالايا”.

وأشار راثور إلى أنه تم رصد هزة ثانية من 6,6 درجات بعد 22 دقيقة من الزلزال وتركزت في المنطقة ذاتها. وحذر من حصول هزات ارتدادية.

وتابع أن “الضرر المحتمل من زلازل تتعدى شدتها السبع درجات مرتفع جدا”، مشيرا إلى أن “الهزات الأرضية استمرت فترات مختلفة بحسب المناطق، حتى أنها استمرت بين 50 و55 ثانية في دلهي”.

إلى ذلك شعر السكان في مناطق واسعة من بنغلادش بالزلزال، ما أثار الرعب في العاصمة دكا وفر المواطنون إلى الشوارع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *