الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

صحيفة: لقاء سري بين نتنياهو وهرتسوغ لتشكيل حكومة وحدة وطنيّة

لقاء يجمع زعيم حزب الليكود الحاكم بنيامين نتنياهو وزعيم المعسكر الصهيوني المعارض يتسحاق هرتسوغ ، ذلك من أجل البحث في إمكانيّة إقامة حكومة وحدة وطنيّة

alarab19314a7

كشفت صباح اليوم الثلاثاء وسائل إعلام إسرائيليّة عن لقاء جمع زعيم حزب الليكود الحاكم بنيامين نتنياهو وزعيم المعسكر الصهيوني المعارض يتسحاق هرتسوغ ، ذلك من أجل البحث في إمكانيّة إقامة حكومة وحدة وطنيّة-بحسب الصحيفة. كما وأكدت الصحفية أنّه “رغم التصريحات التي أدلى بها قياديون من الحزبين حول عدم وجود أيّة فرص لإقامة حكومة وحدة وطنيّة تجمع الحزبين في ائتلاف حكومي واحد، إلا أنّ وسائل إعلام كشفت عن زيادة فرص تشكيل حكومة وحدة وطنيّة مؤخرًا.

كما وصرّح قيادي في حزب الليكود أنّ “رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يرفض فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية مع المعسكر الصهيوني، في الأيام الأخيرة”. وأضاف: “نتنياهو يدرك أهميّة تشكيل تحالف وسطي على الصعيد الداخلي والخارجي”. وتأتي هذه التصريحات رغم المعارضة المستمرة التي يعلنها نتنياهو منذ انتهاء الانتخابات البرلمانيّة الإسرائيليّة لإمكانيّة تشكيل ائتلاف حكومي يجمع بين حزب الليكود والمعسكر الصهيوني.

أمّا بالنسبة لهرتسوغ ونتنياهو فقد قاما “بنفي كافة التقارير التي تناولها الإعلام الإسرائيلي حول اللقاء السري”، حيث قال هرتسوغ “إن هذا اللقاء لم يحدث قطعًا، ولم اجتمع بنتنياهو منذ انتهاء الحملة الانتخابية، وكل ذلك هراء، ولم يحصل أي لقاء بيننا وبين الليكود، وكافة المعلومات التي يتم تناقلها عارية عن الصحة”.

وأشار مصدر آخر، إلى أنهم “ليسوا متأكدين تمامًا من أنّ هرتسوغ قادر على إقناع حزبه باتخاذ خطوات جريئة لرفع فرص إقامة حكومة وحدة قومية، وإحدى الاقتراحات التي يمكن أن تقدم هي اتفاق تناوب بين نتنياهو وهرتسوغ، ووفق الاتفاق يحصل هرتسوع على رئاسة الحكومة في السنة الرابعة”، إلا أنّ المصدر نفسه قلل من احتمال نجاح هذه الفكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *