أخبار عالميةالأخبار العاجلة

بالصور: “اتحاد المنظمات الإسلامية” بفرنسا ينظم أكبر ملتقى للمسلمين في العالم

“اتحاد المنظمات الإسلامية” في فرنسا يعقد ملتقاه السنوي لثلاثة أيام، تنظم فيه العديد من الندوات، كما تعرض الكثير من المنتوجات الحلال. ويعتبر هذا الملتقى أكبر تجمع للمسلمين في العالم ويتوقع أن يجذب حوالي 170 ألف زائر.uoif afp
يعقد “اتحاد المنظمات الإسلامية”، الذي يعتبر واجهة للإخوان المسلمين في فرنسا، ملتقاه السنوي الذي سيدوم ثلاثة أيام، أي من الجمعة حتى الأحد في بورجيه بشمال العاصمة الفرنسية باريس، ويتوقع أن يجذب حوالي 170 ألف زائر. وتنظم في هذا الملتقى تلاوات للقرآن وتعرض فيه ملابس إسلامية و مـأكولات حلال وتعقد ندوات سياسية ودينية.

“في كل عام نحضر إلى هنا، وفي كل يوم من أيام الملتقى نأتي للتسوق وحضور الندوات الدينية ودعم المنظمات الإنسانية”، حسب ما صرحت التونسية ثريا فرادي المحجبة التي جاءت من باريس خلال خروجها من مصلى النساء في إحدى القاعات الكبرى.

يجتذب هذا الحدث السنوي التقليدي عشرات الآلاف من النساء والرجال ليسوا بالضرورة أعضاء في تيار “الإخوان”.

المرحلة الصعبة

يأتي هذا الملتقى في مرحلة صعبة بالنسبة لهذه المنظمة وللمسلمين بشكل عام سواء في فرنسا خاصة أو أوروبا.

والهجمات الدامية التي شهدتها باريس في السابع والثامن والتاسع من كانون الثاني/يناير الماضي ونفذها ثلاثة مسلمين فرنسيين وأدت إلى مقتل 17 شخصا، عززت الشبهات إزاء أي تظاهرات أو فعاليات ينظمها المسلمون الذين لم يرسخوا بعد مكانتهم داخل فرنسا العلمانية.

“المعرض بالنسبة لنا هو مناسبة للاجتماع، لنشعر بأننا لسنا وحدنا”، بحسب رشيد الذي يشعر بأن صورة الإسلام “اهتزت” بعد الهجمات التي ضربت صحيفة “شارلي إيبدو” ومركزا للشرطة ومتجرا يهوديا للأطعمة.

واتحاد “المنظمات الإسلامية” في فرنسا مسجل منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على قائمة الجماعات الإرهابية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد اضطرابات الربيع العربي، هو أيضا في مرمى الحكومة الفرنسية.

رئيس الوزراء الفرنسي الاشتراكي مانويل فالس، الذي أكد تضافر الجهود لمواجهة التطرف الإسلامي والعمل على تأسيس “إسلام فرنسي”، حذر مرارا من خطاب ونفوذ “الإخوان المسلمين”.

غير أن رئيس “اتحاد المنظمات الإسلامية” عمر لصفر رد على فالس قائلا: “نحن حلفاؤك الحقيقيون في معركتك ضد الإرهاب، وإلا من سيكون شريكك؟ المسلمون غير الملتزمين؟”

وحذر رئيس الوزراء الفرنسي أيضا من السلفيين الذين يتخذون من الاتحاد ذريعة للتأثير على شباب الأحياء الشعبية. وأعلن منفذو هجمات كانون الثاني/ يناير انتماءهم إلى التيار السلفي مثل الذين يغادرون فرنسا للقتال إلى جانب المنظمات الإسلامية المتطرفة في العراق وسوريا، على الرغم من أن غالبية اتباعه معادية للجماعات العنف.

من هم المحاضرون في ندوات الملتقى؟

دعا الاتحاد بعض الشخصيات من الحوار المسيحي-الإسلامي للمشاركة في الندوات. وغالبية المتحدثين هم إما منخرطون في العمل “الإخواني” مثل الإعلامي طارق رمضان، حفيد مؤسس الجماعة حسن البنا، أو رئيس حركة النهضة الإسلامية في تونس راشد الغنوشي.

ويقول فاتح كيموش، وهو صاحب مدونة الكنز المتأثرة بنهج “الإخوان”، “لا يوجد تنوع بين المتحدثين، هذا المؤتمر، هو ربيع الإخوان المسلمين في فرنسا”.

أما رئيس الاتحاد فيقول “في المؤتمر سنناقش موضوع الرسومات الساخرة وموقف الفقه منها والردود القانونية عليها”، ومن بين الندوات واحدة بعنوان “محمد نبي الرحمة والسلام”.

وسعى الاتحاد للتقارب مع منافسه القديم، الجامع الكبير في باريس، عبر دعوة رئيس الجامع دليل بوبكر، وهو أيضا رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية الذي أنشئ في 2003 تحت رعاية السلطات الفرنسية.

famille 2

librairie_1

livres enfants

stand palestine

ummah charity

vetements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *