ادم وحواء

العلاقة العاطفية الفاشلة تزعج الرجل أكثر من المرأة

أعلنت دراسة أمريكية حديثة أجراها عالما الاجتماع روبين سيمون من جامعة ويك فورست وآن باريت من جامعة فلوريدا، أن العبء النفسي الناتج عن العلاقات العاطفية الفاشلة أو غير المستقرة أكثر عند الرجال من النساء على عكس الاعتقاد الشائع أن النساء هم الأكثر تأثراً.

20150331111131

ورصدت الدراسة التي نشرتها “مجلة السلوك والصحة”، ردود الفعل العاطفية لـ‏1611‏ من الرجال والنساء غير المتزوجين الذين تتراوح أعمارهم بين ‏18‏ و‏23‏ عاماً‏.‏ وتوصلت الدراسة إلى أن الضغط العصبي الناتج عن العلاقات غير المستقرة يؤثر في الصحة العقلية للرجل أكثر من المرأة، وكذلك إنهاء العلاقة، وفي حين أن المرأة أكثر عاطفية بصفة عامة سواء كانت في علاقة أم لا، بينما الرجل يتأثر بنوع العلاقة العاطفية ومدى استقرارها.

وتمكّنت الدراسة إلى أن الرجل يرى في المرأة التي تربطه بها علاقة عاطفية المصدر الرئيس للحميمية، بينما يكون لدى المرأة علاقات أقوى مع صديقاتها وأفراد عائلتها، وهي بشكل عام أكثر اختلاطاً بالناس، فيما تمثل العلاقات العاطفية الفاشلة تهديداً لثقة الرجل بنفسه وشعوره بالقوة بينما لا يبدو أن نفس الشيء يحدث مع المرأة.

ويحتاج الرجال في ذلك الوقت للدعم العاطفي أكثر من النساء -كما يقول سيمون- معتبراً ذلك شيئاً يتعلق بهويتهم وشعورهم بقيمتهم الشخصية. وبالتالي تتعارض نتائج هذة الدراسة مع الكثير من الاعتقادات الشائعة التي تشير إلى أن الأضرار التي تلحق بالمرأة نتيجة فشل العلاقات العاطفية أكثر من تلك التي تلحق بالرجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *