الأخبار العاجلةمستشار القراء

ارشادات حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة من تقديم نواف زميرو

يعرض موقع “الطيبة نت” برنامج ارشادات حول حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، من تقديم مُركز مَركز “سنديان” في مدينة قلنسوة السيد نواف زميرو.

قال السيد نواف زميرو الذي  يعمل في مَركز “سنديان” العلاجي للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة كمُركز للخط الاستشاري الذي يوفر خدمات معلوماتية للاهالي من منطقة المثلث الجنوبي، في حديثه: “ان اهم الامور التي يجب ان نركز عليها اهمية الاطلاع ومعرفة حول اعاقة الابن في كل الفترات منذ ولادته،  لان كل الامتيازات والتخفيضات والاعفاءات التي نحصل عليها ستسهل وتحسن من حالته الصحية، لذا يجب ان نبحث عن المصادر والمعلومات الموجودة، لكن للاسف في الوسط العربي، كل المصادر باللغة العبرية، وغير معروفة او مفهومة لدى الجميع، لذا قمنا بمركز “سنديان” بترجمه هذه الحقوق باللغة العربية، وكل من يحتاج الى مساعدة وارشادات عليه ان يتوجه الى المركز وهناك سيحصل على كافة الارشادات والاجوبة من اجل الحصول واسترداد الحقوق لذوي الاحتياجات الخاصة”.

واضاف زميرو:” هنالك في مؤسسة التامين الوطني المخصصات الرئيسية لكل عائلة وهنالك ثلاث مخصصات رئيسية، حسب جيل المستحق في ذلك، ونبدأ في مخصصات الطفل المعاق، والتي تدفع وفقا لنسبة الاعاقة ونسبة اعتماده على الاخرين، والمخصصات لا تعطى لمدى الحياة، يحب ان يمر الطفل بفحص اللجان الطبية، قيمة المخصصات لمن يحصل على نسبة 100% من الاعاقة تقريبا 2500 شاقل، وفي جيل ثلاث سنوات يمكن ان يحصل الطفل على 600 شاقل، اضافية بعد فحوصات طبية خاصة، اذما كان متعلق بالاخرين، هذه المخصصات تعطي للاطفال في اجيال معينة، بعض كمتلازمة “داون”، وبعض الاعاقات تعطى منذ الولادة، وبعض الاعاقات الاخرى من جيل ثلاثة اشهر وحتى ثلاث سنوات، وغيرها من جيل ثلاثة اشهر وحتى جيل 18 سنة”.

مكافأة في فاتورة الماء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (تخفيض في قيمة التعريفة الأعلى)

وحول المكافأة في فاتورة المياه لذوي الاحتياجات الخاصة، قال زميرو: يحق لكل مواطن الحصول على 3.5 م.م. من الماء شهريا وفق سعر التعريفة الأدنى. في المقابل فإن الإحتياج إلى كمية أكبر من الماء يلزم المواطن بالدفع وفق التعريفة الأعلى، واعتبارا من 01.07.2012، يحق لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة الحصول على زيادة 3.5 م.م. في كمية الماء وفق التعريفة الأدنى”.

تخفيض في فاتورة الكهرباء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (حقوق)

وعن حق التخفيض في فاتورة الكهرباء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة، قال:” يحق لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة الحصول على تخفيض في فاتورة الكهرباء منذ 01.05.2012 وذلك ضمن شروط محددة، ويعطى التخفيض بنسبة 50% على أول 400 كيلو واط في الساعة في كل شهر، للإستهلاك المنزلي فقط”.

 وتابع :”  اعتبارا من تاريخ 01.05.2012 بات يحق لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة الحصول على تخفيض في فاتورة الكهرباء ضمن شروط خاصة، نسبة التخفيض المعطى شهريا هي 50% على استهلاك أول 400 كيلو واط للساعة في كل شهر، بتعريفة البيت، في البيوت المستخدمة للسكن فقط، ونظرا لوصول فاتورة الكهرباء مرة كل شهرين، يعطى التخفيض على استهلاك حتى 800 كيلو واط للساعة في كل فاتورة”.

tnUntitled-1

اليكم النص الكامل لمخصصات طفل مع إعاقة:

تُدفع مخصصات طفل مع إعاقة وفقا للإعاقة التي يعاني منها الطفل ومدى اعتماده على الآخرين. يحق للطفل الذي لديه أكثر من إعاقة واحدة الحصول على منحة مخصصات واحدة ذات الحد الأقصى من مبلغ المخصصات المعطى.

استحقاق الحصول على المخصصات لا يعطى على الدوام، وإنما يعاد فحصه من وقت إلى آخر.

يُحسب مبلغ المخصصات المعطى وفق نِسبة من مبلغ مخصصات الإعاقة الكاملة للفرد والذي يساوي 2149 ش.ج. (اعتبارا من تاريخ 01.01.2013). يحصل متلقو الحد الأعلى من مخصصات طفل مع إعاقة على علاوة بنسبة 17% للمخصصات التي بمبلغ 365 ش.ج. (اعتبارا من تاريخ 01.01.2013).

يحق للأطفال فوق سن الثلاث سنوات والمعتمدين كليا على مساعدة الآخرين من أجل القيام بمهامهم اليومية، الحصول على 593ش.ج. زيادة على مبلغ المخصصات المعطى لهم، وذلك إعتبارا من 01.01.2013

تُدفع مخصصات طفل مع إعاقة بواسطة مؤسسة التأمين الوطني للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 91 يوما وحتى 18 عاما، وذلك وفقا للإعاقات المختلفة التي لديهم ولمدى اعتمادهم على الآخرين. للأطفال الذين لديهم إعاقات سمعية، كما هو معرّف قانونيا، وللأطفال مع متلازمة داون (منغوليون)، تُدفع لهم المخصصات منذ يوم ولادتهم.

وفقا لمرسومات التأمين الوطني (طفل مع إعاقة) التي بدء العمل بها في تاريخ 14.02.2012، تم توسيع قائمة الأطفال المستحقين للمخصصات. بحيث أُضيف على سبيل المثال الأطفال الذين بحاجة إلى علاج طبي خاص وأطفال مع إعاقات على سلم التوحد (يشمل PDD أو ASD ومتلازمة اسبرجر).

اعتبارا من تاريخ 01.01.2012، يحق للأطفال فوق الثلاث سنوات المعتمدين كليا على مساعدة الآخرين من أجل القيام بمهامهم اليومية، الحصول على علاوة على المخصصات الممنوحة لهم.

لمن أُعِدَّ الحق

تعطى مخصصات طفل مع إعاقة في الحالات التالية:

يعاني الطفل من إعاقة تطورية بالغة (من جيل 91 يوما وحتى 3 سنوات).
يحتاج الطفل إلى تواجد الآخرين حوله بشكل دائم (من جيل 91 يوما وحتى 18 عاما)، نظرا لكونه يعاني من إعاقة متوسطة، أمراض صعبة ومشاكل نفسية صعبة.
يعتمد الطفل أكثر من أبناء جيله على مساعدة الآخرين (من عمر 3 سنوات وحتى 18 عاما).
يعاني الطفل من إعاقة خاصة: إعاقة سمعية (منذ ولادته وحتى 18 عاما)، متلازمة داون (منذ ولادته وحتى 18 عاما)، إعاقة بصرية (من عمر 91 يوما وحتى 18 عاما)، إعاقة على سلم التوحد ومثيلاته (من عمر 91 يوما وحتى 18 عاما).
يحتاج الطفل للمساعدة في التواصل (من عمر 3 سنوات) وذلك بسبب غياب القدرة لديه على التواصل الكلامي.
يحتاج الطفل لعلاج طبي خاص (من عمر 91 يوما وحتى 18 عاما).
لمعلومات أوفى حول بنود الاستحقاق المذكورة يمكنك الاطلاع على موقع مؤسسة التأمين الوطني.

كما ويجب أن تتوفر الظروف التالية:

الطفل إبن شخص مؤمَّن ومواطن/ة إسرائيلي/ة
يتواجد الطفل في إسرائيل
الطفل لا يحيا ضمن أسرة حاضنة أو مؤسسة
الطفل لا يتلقى مخصصات التنقل، باستثناء من حُددت له نسبة 80% في التنقل أو من يحتاج إلى كرسي متحرك.
لمعلومات مفصلة أكثر حول شروط الإستحقاق التي ذُكرت، يُمكن الإطلاع على موقع مؤسسة التأمين الوطني في الرابط التالي.
(اعتبارا من كانون الثاني 2012) تُعطى علاوة على مخصصات طفل مع إعاقة لـ :
طفل من سن 3 سنوات وما فوق، المتعلق كليا بمساعدة الآخرين – يحتاج إلى مساعدة في كافة ساعات اليوم، في تنفيذ مهام يومية (ارتداء ملابس، تناول الطعام، الإستحمام، النظافة الشخصية والتنقل الذاتي في المنزل).

الطفل الذي يرقد في مشفى لتلقي علاج نفسي

اعتبارا من تاريخ 01.08.2012 يحق للأطفال الذين يرقدون في المشفى لتلقي علاج نفسي أن يتلقوا مخصصات طفل مع إعاقة.

في نهاية السنة من بدء تلقي العلاج، يقوم أطباء من مؤسسة التأمين الوطني بإعادة فحص استحقاق الطفل لتلقي المخصصات.

على الأهل الذين رُفض طلبهم في الماضي حين كان ابنهم يتلقى العلاج في المشفى أن يقدموا من جديد المستندات المطلوبة والملاءمة للطلب حتى تتم المصادقة على استحقاقهم للمخصصات.

على الأهل الذين لا يتلقون المخصصات التوجه إلى * فرع مؤسسة التأمين الوطني القريب لمكان سكناهم وتقديم نموذج طلب لمخصصات طفل مع إعاقة مع إرفاق تلخيص محتلن لفترة العلاج.

لا تُدفع مخصصات طفل مع إعاقة لمن يمكث في مؤسسة أو في داخلية تقدم خدمات علاج، تمريض أو إعادة تأهيل.

عملية تحصيل الحق

لتفاصيل عملية تحصيل الحق اطلعوا على تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة

يمكن تقديم طلب لمخصصات طفل مع توحد مع إرفاق تصريح من قبل وزارة الرفاه الإجتماعي حول وجود التوحد. للتفاصيل اطلعوا على رسالة مؤسسة التأمين الوطني.

مقدار المخصصات

تتألف مخصصات طفل مع إعاقة من مخصصات تجهيزات خاصة للطفل ومخصصات مساعدة في الدراسة والعلاج التطوري (اعتبارا من آب 2012 تُضاف علاوة مالية على المخصصات للأطفال الذين لا يتعلمون أيضا).

يُقدَّر مبلغ المخصصات المدفوع بحساب نسبة محددة من مخصصات الإعاقة الكاملة للفرد (2149 ش.ج. اعتبارا من 01.01.2013).

يحصل متلقو الحد الأعلى من مخصصات طفل مع إعاقة على علاوة مالية بمقدار 17% على المخصصات (365 ش.ج. اعتبارا من 01.01.2013).

علاوة مالية للأطفال والمعتمدين كليا على مساعدة الآخرين: اعتبارا من 01.01.2012 العلاوة المالية تساوي 487 ش.ج. للشهر. اعتبارا من 01.01.2013 ارتفع مبلغ العلاوة المالية إلى 593 ش.ج. للشهر.

الطفل فوق 14 عاما والذي كان قبل تاريخ 14.02.2010 صاحب استحقاق لمخصصات بنسبة 137% (مخصصات لتجهيزات خاصة، مخصصات خاصة ومخصصات لمصاريف معيشية ومساعدة في الدراسة)، يبقى صاحب استحقاق لهذه المخصصات لمدة 4 سنوات أو حتى بلوغه عمر 18 عاما و- 90 يوما.

الأُسر التي بها أكثر من طفل واحد مع إعاقة

يحق للأسرة التي بها أكثر من ابنين صاحبَي إعاقة (أو أكثر)، علاوة مالية بنسبة 50% على مبلغ المخصصات المُعطى لكل طفل مع إعاقة المقيم معهم في البيت (حتى لو كان أحدهما فوق سن الـ 18 عاما أو كان موجودا في مؤسسة أو عائلة حاضنة لا يحصل فيها على مخصصات الإعاقة).
إذا كان الطفلان يحصلان على مخصصات تنقل ، تُدفع مخصصات طفل مع إعاقة لواحد منهما فقط.
إذا كان أحد الأبناء يحصل على مخصصات تنقل، تُدفع مخصصات الإعاقة للإثنين إذا كانا صاحبَي استحقاق للمخصصات.
إذا كان في الأسرة ابنان صاحبا استحقاق لمخصصات طفل مع إعاقة ومخصصات تنقل، عندها يجب الاختيار بين:
مخصصات إعاقة لكلا الابنين ومخصصات تنقل لواحد منهما فقط.
مخصصات تنقل لكلا البنين ومخصصات إعاقة لواحد منهما فقط.

فترة الاستحقاق

تُدفع مخصصات طفل مع إعاقة اعتبارا من الشهر الذي قُدم فيه الطلب.
هنالك حالات تُدفع بها المخصصات بشكل تراجعي إذا توفرت، قبل تقديم الطلب وبحسب المستندات الطبية المرسلة، الشروط التالية :

في حال كان الطفل يعاني من إعاقات تطورية، يمكن الحصول على المخصصات لفترة أقصاها 6 أشهر ما قبل تقديم الطلب.
في حال كان الطفل معتمدا على مساعدة الآخرين، يحتاج إلى تواجد الآخرين من حوله بشكل دائم، أو يحتاج لعلاج طبي خاص، وفي حال كان الطفل يعاني من إعاقة خاصة من بين الإعاقات التالية: متلازمة داون، تراجع في السمع، إعاقات بصرية، إعاقات في التواصل مع الآخرين، توحد أو مرض نفسي وما شابه، يمكن الحصول على المخصصات لفترة أقصاها سنة من قبل تقديم الطلب.
لا تعطى المخصصات التراجعية بشكل فوري، بل يجب أن تُطلب مع تقديم طلب المخصصات الأصلي.

من المهمّ أن تعرف:

استحقاق الحصول على المخصصات لا يعطى على الدوام، وإنما يعاد فحصه من وقت إلى آخر.

يمكن للطفل أن يُقبل لحضانة يومية تأهيلية فقط إذا كان صاحب استحقاق لمخصصات طفل مع إعاقة.

الطفل الذي لديه أكثر من إعاقة واحدة يحق له الحصول على واحدة من مخصصات الإعاقة فقط بحيث يكون مقدارها الأعلى من بين كل المخصصات.

قانونيا، لا يمكن الحجز على مخصصات طفل مع إعاقة. إذا تم الحجز على حساب البنك من قبل دائرة الإجراء يجب التوجه إلى مكاتب دائرة الإجراء وإحضار تصريح حول إزالة الحجز عن مخصصات الطفل صاحب الإعاقة بشكل خاص وتقديمه للجهات المناسبة (بنك وما شابه).

لتنزيل ملف تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقةبالكامل اضغط هنا

لتنزيل ملف مخصصات طفل مع اعاقة بالكامل اضغط هنا

لتنزيل ملف تخفيض في فاتورة الكهرباء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة بالكامل اضغط هنا

لتنزيل ملف مكافاة فاتورة المياة  لمتلقي مخصصات طفل مع اعاقة بالكامل اضغط هنا

 

تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة
تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة
تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة
تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة
تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة
تقديم طلب للحصول على مخصصات طفل مع إعاقة
تخفيض في فاتورة الكهرباء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (حقوق)
تخفيض في فاتورة الكهرباء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (حقوق)
مكافأة في فاتورة الماء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (تخفيض في قيمة التعريفة الأعلى
مكافأة في فاتورة الماء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (تخفيض في قيمة التعريفة الأعلى
مكافأة في فاتورة الماء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (تخفيض في قيمة التعريفة الأعلى
مكافأة في فاتورة الماء لمتلقي مخصصات طفل مع إعاقة (تخفيض في قيمة التعريفة الأعلى
مخصصات طفل مع إعاقة
مخصصات طفل مع إعاقة
مخصصات طفل مع إعاقة
مخصصات طفل مع إعاقة
مخصصات طفل مع إعاقة
مخصصات طفل مع إعاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *