برامج الطيبة نتمستشار القراء

مجموعة ارشادات حول صندوق التقاعد من النقابي جميل ابو راس

ينتاول النقابي جميل ابو راس، في حلقة اليوم كافة حقوق الموظف في صناديق التقاعد وما هي صناديق التقاعد، احد القضايا الهامة جدا في حياة الانسان وعمله.

قال النقابي جميل ابو راس:” في اسرائيل ثلاثة انواع تقاعد، حاليا اليوم تستخدم اسرائيل قانون التقاعد الالزامي ونتحدث عنه لاحقا، كان افضل صناديق التقاعد هو صندوق التقاعد في الميزانية اي ان المؤسسة التي يعمل فيها الموظف، هي المسؤولة عن القاعد عندما يصل الموظف الى سن التقاعد، الا انه الغي عام  2001 ومن كان بهذا المؤمنون في هذا الصندوق هم الموظفين في البلديات والمؤسسات الجماهيرية، وهذا النوع العامل لا يدفع اي مبلغ للتقاعد لكن المؤسسة تتكفل بدفع مخصصات التقاعد، التي تقدر بـ 2% من مبلغ راتبه”.

وتابع قائلا:” الصندوق الثاني الذي  اغلق في عام 1995 ، كان يشمل دفع مقابل كل سنة عمل من 2% حتى 70% حتى 95%، هذه الصناديق الغيت واقاموا بدلا عنها صناديق بديلة وجاء وزير المالية واممها واصبح  المسؤول عنها وزارة المالية والحكومة. والحكومة تتعهد الدفع للعمال الذين كانوا مؤمنين بهذه الصناديق القديمة”.

وتحدث ابو راس عن صندوق التقاعد الالزامي، الذي انشئ عام 2008، فقال:” اليوم اصحاب العمل والمشغلون ملزمون بان يؤمنوا صندوق التقاعد لجميع العمال والعاملات ، هذه الصناديق عمليا تابعة الى شركات التامين، التي تدير صناديق تقاعد العاملين في البلاد، في صناديق التقاعد الالزامي، يجب ان يدفع المشغل 12% منها 6% مقابل التامين التقاعدة و6% اخرى مقابل اذا كانت حالة وفاة او حادث عمل او عجظ صحي، والعامل يدفع 5.5% من راتبه كل شهر”.

واضاف موضحا:” ان 6% تامين عن حالة وفاة او حادث عمل، هي عمليا يتضمنها صندوق التقاعد ايضا ولا يحق لصاحب العمل ان يسحب هذه الحقوق”.

نترككم مع هذه الارشادات والايضاحات الهامة حول موضوع القاعد، من تقديم النقابي جميل ابو راس.

111

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق