3الأخبار العاجلةكلمة حرة

حقك في الانتخاب، بقلم: فريد حاج يحيى

نحن نقترب من يوم الانتخابات العامة في الدولة. وهناك بعض الاراء لفئات معينه التي تنادي بمقاطعة هذا اليوم جمله وتفصيل . انا لست بواعظ ولا متدخل بشؤون احد ولكن من حقي ارضاء ضميري الذي هو ملكي الخاص .

tn999

ان المقاطعة هي هروب من المسئولية او عدم القدرة على اتخاذ القرار, ففي هذا اليوم  الذي اكون به مساوٍ لكل شخص اخر في الدولة حتى مساوٍ لرئيس الدولة المحترم  وهذه الامكانية متاحه لي مره واحده كل اربع سنين ,ونحن عرب اسرائيل ننادي بالدمج نعم ننادي بالدمج ولا مساواه لي في هذه الدولة بدون الدمج.

هناك بعض الاتهامات لاعضاء الكنيست العرب، احدها يقول “ماذا عملوا لنا” والاخر يقول “يعملون في الكنيست لاغراضهم الشخصية فقط” ومثل هذه من الاتهامات، وغيرها.

هناك ايضا اراء من نوع اخر حيث يدعون “اشتراكنا في الانتحابات يعني اعترافنا في يهودية الدوله” , وهناك الكثير الكثير من الاراء.

انني احترم كل احد ورايه،  وبعد احترامي للجميع اقول رايي.

اود ان اتوجه الى كل صاحب حق اقتراع ان يفكر معي ولناخذ راي مشترك يرضي جميع الاطراف، انفسنا وضمائرنا.

وهنا اقول رأيي وأتوجه الى جميع الاخوه بالقول.

1)اذا أردتم أن تعرفوا ماذا يعملون أعضاء الكنيست العرب واليهود من يمين ويسار؟ تفضلوا بالتوجه الى ملفات الكنيست  وهناك ستعرفون الحقيقة  اخواني .

2)الشئ الثاني وهو “يعملون لاغراضهم الشخصية” انا لم ارى ذلك على احد سوى انهم يلبسون ويأكلون مثل غيرهم  وهذا ليس بكثير عليهم.

3)موضوع يهودية الدولة، ليس له أي علاقه باقتراعي او عدمه , نحن نعلم ان الخوض في هذا الموضوع هو شائك ومضني , وصعب الخروج منه.

 بعد ما سردت رأيي بشكل مقتضب أتوجه قائلا:

ارى لزاما علي ان اتوجه الى جميع الناخبين أن يتوجهوا الى صناديق الاقتراع يوم 17/3/2015 الثلاثاء وان يدلي كل واحد بصوته كما يمليه عليه ضميره.

‫7 تعليقات

  1. اكاد لا اصدق ان كاتب هذه السطور اذا نفع تسميتها مقال هو استاذ ثانوي.فلا لغة ولا مضمون..بكل الاحوال نحن عرب فلسطينيون ولسنا عرب اسرائيل.فرضت علينا المواطنة الاسرائيلية . لم تذكر لماذا يجب ان ننتخب لماذا يجب اننشارك بلعبة الكل يعرف اننا خاسرون بها هل مجرد المشاركة هو الهدف.
    ممكن تعددلنا فوائد عملية للمشاركة فكلنا يعرف ان اغلب الناس لن تشارك وليس بسيب دعوات المقاطعه فانا لست ضمن هذه الدعوات ولكن لان الناس لا تجد سبب فعلي يدفعها للمشاركة. بكل الاحوال محاولة جيدة اتمنى لك التقدم والى الامام رويدا رويدا فكتابة المقالات ليس دائما تنجح من اول مرة

  2. كل من يروج لعدم الانتخاب فهو انسان متكاسل وما يطرحه ليس اقوى من الانتخاب بل موقف פסיבי ضرره اكثر من نفعه
    ونحن عرب اسرائيل وهذه حقيقه وليست صهينه همنا الديمقراطيه والمساواه

  3. للسيد عمران ابامر لا يحتمل الفلسفه وخالف تعرف طالما انت فاهم المضمون وطالما احنا عرب داخل و48 لا تنتخب واطلب من التأمين الوطني ان لا يعترف بك كمواطن من هرب اسرائيل احكيلهم انك لاجئ وخلي ابو مازن يبعتلك كرت التموين احنا فلسطينيي الداخل ولكننا عرب اسرائيل شئنا ام ابينا وتعملوش حالكم وطنيين كثير وضعنا لا يحتمل الفلسفات ..

  4. للسيد عمران الامر ما بدو فلسفه كثير بما انك فهمت الهدف احنا العرف دمرنا حالنا بسبب الفلسفات وخالف تعرف .. وبننسا اهدافنا واحنا عرب اسرائيل طالما بنقبض من التامين الوطني ومش لاجئين

  5. دعوة ضعيفة لانها تستند الى فكر مغلوط… نحن لسنا عرب اسرائيل انما نحن عرب الداخل الفلسطيني او عرب 48 او العرب في فلسطين.

    رغم ان المقالة هادفة تدعو الى المشاركة في الانتخابات، الا انها كتبت بصيغة صهينة… الدولة عرب اسرائيل ووو.. ناهيك عن الاغلاط النحوية.

    1. وماذا تقترح انت يا سيد عمران ؟ هل نقترع ام ماذا ؟ وعن اي فكر مغلوط تتحدث بالضبط ؟ نحن عرب اسرائليون اي عرب نحمل الجنسية الاسرائيلية وهذه حقيقة لا جدال بها .

  6. كل الاحترام استاذ فريد كلام موزون ومنبه للضمير العربي وجود اعضاء عرب في الكنيست مش رح يجيبلنا ذهب ولا نفط بس عالقليله بنرفط الظلم من خلال منابر لليمين التعسفي “:::::وجودنا يثبت وجودنا “””””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *