أخبار عالميةالأخبار العاجلة

8 ملفات تتصدر مباحثات بوتين – السيسي في القاهرة

مصر تستعد لاستقبال الزعيم الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين في مطار “الماظة” العسكري في زيارة هامة الى مصر تستغرق يومين، وسيكون في استقبال بوتين، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقادة وزارة الدفاع المصرية وعلي رأسهم صدقي صبحي وزير الدفاع المصري . 

3a481271088dd7d90385fbaa9f48ccf4

قالت مصادر مصرية ان 8 ملفات ستكون على طاولة المباحثات بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارته المرتقبة للقاهرة، والتي تعد الأولى من نوعها منذ 10 سنوات، وفقا لما جاء على لسان وكالة “معا” الفلسطينية.

والملفات الثمانية هي، الأوضاع في سوريا، وفي ليبيا، والتسوية الفلسطينية والإسرائيلية، ومكافحة الإرهاب، ومناقشة ملف الغاز، والتعاون النووي، والاستثماري، والعسكري الفني.

وتاتي زيارة بوتين الى مصر لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية بين البلدين ولتعزيز مكانة مصر والسيسي دوليا وسيجتمع بوتين بالسيسي لبحث تعزيز التعاون العسكري ودعم مصر بالمزيد من السلاح الروسي خلال الفترة القادمة علاوة على الشراكة الاقتصادية الكبيرة المرتقبة بين البلدين خاصة في مشروعات قناة السويس.

هذا وقالت مصادر برئاسة الجمهورية المصرية إن الرئيس السيسي، والرئيس الروسي فلاديمبر بوتين، سيحضران حفل في دار الأوبرا المصرية، كما ان الطائرة الخاصة بالرئيس السيسي سوف تهبط في ملعب النادي الأهلي وتم تأمينه واخلائهه استعدادا لهبوط الطائرة به .

ووصفت وزارة الخارجية العلاقات السياسية بين البلدين بانها شهدت طفرة عقب ثورة الثلاثين من يونيو تمثلت في زيارة وزيري الخارجية والدفاع الروسيين إلى مصر يوم 14 نوفمبر 2013، وزيارة وزيري الخارجية والدفاع المصريين إلى روسيا يومي 12 و13 فبراير 2014 حيث تم عقد المباحثات السياسية بما يجعل مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي تبنت موسكو معها هذه المباحثات الثنائية التي تتبناها روسيا مع خمس دول أخرى هي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة واليابان، بما يدلل على إقرار روسيا بالأهمية الإستراتيجية التي تحظى بها مصر في سياستها الخارجية.

التقارير الإعلامية الروسية، ركزت في تناولها لزيارة بوتين، على بيان أصدره الكرملين قبل يومين يتناول الملفات التي ستثار خلال اللقاء ومنها “الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخصوصا العراق وسوريا وليبيا، إلى جانب عملية السلام الفلسطيني الإسرائيلي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *