2شؤون اسرائيلية

نصف الناخبين الإسرائيليين تقريبا أقل من 40 عاما

أصحاب حق الاقتراع في انتخبات الكنيست الـ20 وفقا لمعطيات مكتب الإحصاء المركزي 5:3 مليون من بين 8:2 هم مجموع سكان إسرائيل ويقع 16% منهم ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 18-24 عاما و30% تقع أعمار بين 25-39 عاما و31% من الفئة العمرية الواقعة بين 40-59 فيما بلغت نسبة أصحاب حق الاقتراع ممن تزيد أعمارهم عن الـ 60 عاما 23%.

cro.php

شر مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي معطيات إحصائية حول الشرائح الانتخابية وذلك في إطار الاستعدادات لعقد الانتخابات العامة في السابع عشر من إذار القادم.

ويبلغ أصحاب حق الاقتراع في هذه الانتخابات وفقا لمعطيات مكتب الإحصاء المركزي 5:3 مليون من بين 8:2 هم مجموع سكان إسرائيل ويقع 16% منهم ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 18-24 عاما و30% تقع أعمار بين 25-39 عاما و31% من الفئة العمرية الواقعة بين 40-59 فيما بلغت نسبة أصحاب حق الاقتراع  ممن تزيد أعمارهم عن الـ 60 عاما 23%.

وزاد عدد أصحاب الاقتراع المقيمين في إسرائيل منذ الانتخابات الأخيرة عام 2013 بنسبة 4:5% وبالأرقام 231 الفا.

وفيما يتعلق بتوزيع الناخبين وفقا للانتماءات الدينية والقومية بلغت نسبة اليهود من بين أصحاب الاقتراع 80% مقابل 15% من العرب والدروز و5% ممن تصنفهم إسرائيل الرسمية بالآخرين والمقصود بهم “المسيحيين أو ممن لا يحملون تصنيف ديني محدد”.

ولا يشمل هذا الإحصاء والتقدير الأشخاص الذين بلغوا سن الثامنة عشرة ما فوق لكنهم لا يتمتعون بحق التصويت لعدم حملهم الجنسية الإسرائيلية مثل سكان القدس الشرقية المحتلة التي تعتبرها إسرائيل الرسمية جزء منها وكذلك دروز هضبة الجولان المحتلة كما لا يشمل هذا التقدير الإسرائيليين من أصحاب حق الاقتراع الذين يتواجدون خارج إسرائيل منذ فترة طويلة وبشكل متواصل.

وأخيرا يقل تقدير مكتب الإحصاء المركزي بنسبة 10% عن أصحاب حق الاقتراع المسجلين في السجل الانتخابي بما يعني بلغة الأرقام بان معطيات مكتب الإحصاء تقل عن أرقام سجل الناخبين بـ 540 ألف ناخب لان مكتب الإحصاء يتعامل مع الإسرائيليين المقيمين بشكل دائم في إسرائيل فيما يشمل سجل الناخبين الإسرائيليين المتواجدين في الخارج لفترة طويلة ومتواصلة كما يمكن ان يكون عدد من هؤلاء المتواجدين في الخارج قد توفوا ولم يتم إعلام  سجل السكان الإسرائيلي بوفاتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *