5أخبار ثقافيةالأخبار العاجلة

مواقع من تراثنا للتنزه فيها: قرية عمواس(بارك كندا)، اعداد: الاستاذ محمد صادق جبارة

في هذه الايام وخاصة ونحن في شهر شباط شهر الازهار شهر الانبات شهر زراعة الاشجار ومع الشمس الدافئة مع الطقس الجميل المشمس الذي يسود بلادنا نقضي أمتع الأوقات في احضان الطبيعة في التنزه وزيارة القرى العربية التي بقي منها الصبار وأشجار التين والعنب والزيتون واللوز وأبار المياه. وفي هذه الحلقة اود ان اعرفكم على قرية “عمواس” للتعرف على القرية وما تبقى منها من اثار وللتنزه والتجوال والتمتع بمناظر القرية الخلابة.

unnamed31-500x426-500x4261-500x426-500x426

الموقع:

تقع قرية “عمواس” على بعد 28كم جنوب شرق مدينة يافا و15كم شمال غرب مدينة القدس وهي ذات موقع استراتيجي هام يشرف على طريق القدس – الرملة – يافا وبالاحرى تشرف على طريق القدس تل ابيب السريع تربطها طرق ممهدة بقرى اللطرون.

 انشئت قرية عمواس في السطح الشمالي الغربي لتل يرتفع 375م عن سطح البحر وتشرف رقعتها على السهل الساحلي الفلسطيني الاوسط غربا وعلى واد كبير شمالا بنيت معظم بيوتها من الحجر.

 يحد عمواس شمالا قريتا يالو وسلبيت وخربة دير نحله وجنوبا قريتا بيت سوسين وبيت جيز وشرقا دير ايوب وغربا قرى القباب  وابو شوشة ودير محيسين لم يبق من هذه القرى الا الاثار فقرية دير ايوب هدمت سنة 1948 وقرى عمواس ويالو وبيت لوبا والقرى الاخرى هجرت سنة1967 وتحولت هذه القرى الى بارك اقيم على يد الكيرن كييمت بتمويل من يهود كندا ومن هنا كان اصل تسمية هذه المنطقة ببارك كندا.

ذكر مصطفى الدباغ ان مساحة اراضي عمواس  5150  دونم وهذه هي مساحة مسطح القريه والاراضي الباقية بعد عام 1948 اما مساحة جميع اراضي عمواس فيقدروها الاهالي ب 36 الفا وبعضهم ب 40 الف دونم.

تمتد اراضي عمواس ما بين عمواس ودير نحلة والقباب وبيادر ابو شوشة ودير محيسين ودير ايوب ويالو معظم اراضيها سهليه وخصبه وقليل منها مناطق جبليه

العيون والابار:

 1) البير الفوقاني :نبع روماني وقد مّد منها خلال فترة الانتداب البريطاني انبوب يبلغ طوله 50 م الى مكان يسي الحنفيه او العين وركبت عليه حنفيتان للشرب.

2)البير التحتاني:نبع روماني يبلغ عمقها 12م.

3)  بير توفيق.

4)بيرالعامرية.

5)بير الحلو.

6)عين العقد:تقع في ارض يالو وهي رومانيه تجري مياهها في قنوات الى عمواس ولا تزال اثار تلك القنوات باقيه حتى اليوم ومياهها غزيره وعذبه.

الوديان:

وادي عين الصفد

وادي صالح

وادي الخليل

التسميه:

يقول البكري ان عَمْواس اشتقت من عمى وأس اما اهالي القرية قالوا ان اسم عمواس يتألف من مقطعين عمّ ومعناها انتشر وأس ومعناها الحزن أي انتشر الحزن.

الوصول الى قرية عمواس بارك كندا:

 نسافر بشارع رقم 1 تل ابيب – القدس حتى مفرق اللطرون ونتجه بشارع رقم 3 شمالا. بين اشارات الكيلومتر 271-272 تقع اثار قرية عمواس في استمرار الشارع بين اشارات الكيلومتر 272- 273 يقع المدخل الرئيسي لبارك كندا.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *