5أخبار ثقافية

” شخصية من بلدي “: المناضلة المرحومة سميحة خليل، اعداد الاستاذ : محمد جبارة

في هذه النشرة من سلسلة نشرات تتابعونها عبر موقع “الطيبة نت” يتناول الاستاذ محمد صادق جبارة ” شخصية من بلدي ” وهي المناضلة المرحومة سميحة خليل.

المناضلة المرحومة سميحة خليل
المناضلة المرحومة سميحة خليل

قال الاستاذ محمد صادق جبارة في هذه السلسلة، سأحاول التحدث عن شخصيات من بلدة الطيبة تكريما لنضالهم في الحياة السياسية والاجتماعية والتعليمية وفي هذه الحلقة سنتحدث عن شخصية (المرحومة سميحة خليل جباره).

هي زوجة المرحوم سلامة خليل جباره شقيق المرحوم سليم الشيخ خليل جباره ( ابو خليل) من الطيبة. ولدت عام 1923 في قرية عنبتا قضاء طولكرم وهي تنتمي لعائلة القبج انتقل والدها للعيش في مدينة طولكرم بعد اقالتة من رئاسة البلدية وعين مكانه حافظ الحمد الله واستاجر بيتا من السيد عبد الرحمن الحاج ابراهيم ( عبد القادر) وسكن فية تعلمت في مدارس طولكرم حتى الصف السابع الابتدائي وبعدها انتقلت للدراسة في مدرسة الفرندز في رام الله للبنات وكانت الفتاه الوحيده من خارج رام الله انهت الدراسة الثانوية بنجاح تزوجت المرحومة سميحة من المرحوم سلامة خليل من الطيبة وكان يعمل في سلك التعليم مدرسا ثم مديرا في مدارس قلقيلية والمجدل وغزه ورام الله.

·       محطات في سيرة حياة السيده سميحة خليل.

1.     اسست جمعية انعاش الاسرة سنة 1965 وما زالت الجمعية قائمة بأعمالها.

2.     عام 1965 رشحت السيدة سميحة خليل عضوا في مجلس الوطني الفلسطيني.

3.     1967  انتخبت امينة سر للجنة التنفيذية للاتحاد العام للمرأه.

4.     عام 1967 اصبحت عضوا في قياة الجبهة الوطنيه في المناطق المحتله

5.     تعرضت خلال سنوات الحكم العسكري الى الاعتقال 6 مرات ولفترات مختلفة دون محاكمه

6.     نافست الرئيس عرفات على رئاسة السلطة الفلسطينية

 صفات ام خليل

عظيمة ، حكيمة ، حليمة ، مبادرة ، متواضعة ، واثقة ومقدامة ، ديمقراطية ، عفيفة ، قنوعة ، قيادية ، امينة ، متفائلة ، ملتزمة

قالوا عن سميحة خليل بعد وفاتها :

تلقينا بأسف والم بالغين نبأ وفاة الاخت المرحومة المناضلة سميحة خليل، التي صعدت روحها الطاهرة الى بارئها الاعلى . بعد عمر حافل بالعطاء والنضال الوطني المتواصل، والعمل الاجتماعي والخيري المنقطع النظير، حيث ظلت طيلة حياتها الحافلة بالبذل والكفاح تعمل على خدمة وطنها وشعبها، مكرسة جل وقتها لقضيتها الوطنية من خلال نشاطها الاجتماعي والانساني في مؤسسة جمعية انعاش الاسرة في البيرة، ونضالها السياسي كعضو في مجلس الوطني الفلسطيني وفي اتحاد المراه الفلسطينية.

الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

ما ان لك ان ترحلي عن هذا الوطن الذي احببته وسفحت سنين عمرك في خدمتة وانني الان وانأ أحاول أن اعبر عن حزني بفقدك لا اجد الكلمات التي ترقى الى مستوى شعوري بالاسى لرحيلك المبكر عنا. سيظل حضورك بيننا اقوى من الموت فانك باقية في قلوبنا ذكرى عطرة لا تتلاشى ابدا.

الشاعرة فدوى طوقان

على قبرها في مقبرة البيرة جملة صغيرة مكتوبة بخط جميل :

سميحة خليل : توفيت في 26 شباط 1999 ( ناضلت من اجل حرية واستقلال الشعب الفلسطيني).

يظهر في الصورة من اليسار الى اليمين المرحوم فهمي جباره والمرحوم سليم خليل جبارة والمرحومه سميحه خليل وقريبها وملاذ الناشف
يظهر في الصورة من اليسار الى اليمين المرحوم فهمي جباره والمرحوم سليم خليل جبارة والمرحومه سميحه خليل وقريبها وملاذ الناشف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *