3مستشار القراء

بالفيديو: ارشادات ونصائح حول العلاج بالتشغيل من اسراء اجميل

تزامنا مع افتتاح السنة الدراسية، سعى موقع “الطيبة نت” الى اجراء مقابلة مع اخصائية المعالجة بالتشغيل، المعلمة اسراء اجميل، لتناول المشكلات التي قد يتعرض اليها الطلاب، كيفية علاجها، الانتباه لها، ومتى تحتاج الى علاج.

قالت المعالجة بالتشغيل المعلمة اسراء اجميل في حديثها: “ان العلاج بالتشغيل يشمل العمل على العضلات الدقيقة، مشاكل التركيز وقسم من مشاكل الضعف في التعليم، وبالفترة الاخيرة كان توجها ملحوظا لدى الاهالي، للتحضير اطفالهم للصف الاول، او الاستفسار حول ما هي الصفات التي يجب ان تتوفر في الطفل لتخطي عبور مرحلة الانتقال”.

ومن الصعوبات التي قد يواجهها الطفل لدى انتقاله من صف البستان الى صف الاول، قالت اجميل :”  عدم قدرة تركيز تمكنه الجلوس على الكرسي مدة 30 دقيقة، عدم الامساك بالقلم، نتيجة ضعف بالعضلات الدقيقة، وتحمل المسؤولية، ان يكون جاهز عاطفيا ان ينتظم ذلك باداء واجباته المدرسة، والتركيز بوقت الحصة”.

وتابعت :” وهنا دور خدمات العلاج الوظيفي في تحسين أداء الطفل والتغلب على جوانب القصور أو الإضطراب. كما يعمل أيضاً على تحسين قدرة الطفل/الطالب على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية والحد من اعتماده على الغير”.

وحول ورشات لتاهيل الطالب للصف الاول قالت:” لقد نظمت ورشات جديدة، تهدف إلى تهيئة طلاب البساتين لدخول المرحلة المدرسية، وهي تعمل على تحضير الطالب من جوانب عدة كالجانب الذهني والإجتماعي والعاطفي، من المهم توضيحه هنا أن هذه الدورات لا تتناقض مع مسيرة الطالب في صف البستان بل هي جاءت لتكمل المسيرة التي يسيرها الطالب نحو صف الأول، فلمعلمات البساتين يعود الفضل الأول والأخير في التهيئة والتحضير”.

واكملت:” إن غالبية المشاكل والإضطرابات التي تواجه الاطفال لها علاج، ولكن! كلما تقدم الطفل بالعمر كلما يزداد تأثير المشكله على تحصيله أو سلوكه مما يؤدي إلى توسع الفجوة بينه وبين أقرانه من أبناء جيله، كذلك يصبح من الصعب علاج هذا الإضطراب أو تلك المشكلة، لذا لا  يجب التردد في التوجه الى طيبي او معالج بالتشغيل”

ويذكر ان العلاج بالتشغيل (ריפוי בעיסוק) هو موضوع يندرج تحت قائمة المواضيع الطبية العلاجية اذ يعمل المعالج بالتشغيل على إعادة تأهيل ومساعدة ذوي الاضطرابات الوظيفية المختلفة: جسدية ، نفسية ، إدراكية أو اجتماعية ومن ثم العيش بحياة اعتيادية مستقلة تمكنهم من اعادة الاندماج في المجتمع.

نترككم مع المقابلة المصورة مع اسراء جميل، وجعبة من النصائح، الارشادات والتوعية.

اسراء اجميل
اسراء اجميل

 

tnIMG-20140903-WA0002

tnIMG-20140903-WA0003

tnIMG-20140903-WA0004

tnIMG-20140903-WA0005

‫2 تعليقات

  1. اخ باسم ماةفيك تعمم اذا ابنك/بنتك ما كان عنده تقدم
    لانه الظاهر انه حضرتك اكتشفت انه عنده/ها مشكله بوقت متأخر وهيك العلاج بيكون اقل نجاعه من انه تكتشف المشكله بجيل مبكر
    انا ابني عمره 3 سنين وصار مارق بس 3 لقاءات علاج حاليا وفي عنده تقدم ملحوظ جدا ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *