الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

استطلاع جديد : الليكود في المقدمة ب 25 مقعدا والقائمة المشتركة تتقدم على البيت اليهودي

استطلاع جديد للرأي يظهر أن حزب “الليكود” تقدم على منافسه “المعسكر الصهيوني” ويحصل على 26 مقعدا، وتراجع “البيت اليهودي” برئاسة نفتالي بينيت لـ 12 مقعدا ويتساوى من القائمة العربية المشتركة، ويشير إلى أن نسبة كبيرة من الاسرائيليين، لا يؤيدون بقاء رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو في منصبه.

20141222142340-500x375

اظهر نتائج استطلاع جديد للرأي، الذي أجراه موقع “والا” العبري، حول الانتخابات للكنيست العشرين، والتي ستجرى يوم السابع عشر من مارس-آذار القادم، أن حزب “الليكود” تقدم على منافسه “المعسكر الصهيوني” ويحصل على 26 مقعدا، وتراجع “البيت اليهودي” برئاسة نفتالي بينيت لـ 12 مقعدا ويتساوى من القائمة العربية المشتركة.

وحسب نتائج استطلاع الرأي، يحصل حزب “الليكود” على 26 مقعدا مقابل 23 “للمعسكر الصهيوني” برئاسة يتسحاك هرتسوغ، فيما يتراجع “البيت اليهودي” لـ 12 مقعدا ويتساوى مع “القائمة العربية المشتركة”.

ويحصل “ييش عتيد” برئاسة يئير لابيد على 10 مقاعد، وحزب “كولانو” برئاسة موشي كحلون يحصل على 8 مقاعد، و”يهدوت هتوراة” 7 مقاعد، “شاس” 7 مقاعد، “يسرائيل بيتينو” برئاسة أفيغدور ليبرمان 7 مقاعد، و”ميرتس” 4 مقاعد وحزب “ياحد” برئاسة إيلي يشاي 4 مقاعد.

وردأ على سؤال الاستطلاع: هل تؤيد بقاء نتنياهو رئيسا للحكومة؟

وأشار الاستطلاع إلى أن نسبة كبيرة من الاسرائيليين، لا يؤيدون بقاء رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو في منصبه، الا ان النتائج تختلف، عندما يخيرون بين نتنياهو ورئيس “المعسكر الصهيوني” يتسحاك هرتسوغ. كما توضح أن أن فرص المعسكر الصهيوني بتشكيل ائتلاف حكومي ضئيلة بالنسبة لمعسكر اليمين.

قال 26% من المستطلعين، إنهم يؤيدون بشدّة، و19% يؤيدون بشكل أو بآخر،  فيما قال 39% إنهم يرفضون بشدة، و 12 قالوا إنهم يرفضون بشكل أو بآخر.

ويتضح من هذه المعطيات أن 45% من الإسرائيليين يؤيدون بدرجات متفاوتة احتفاظ نتنياهو بمنصبه، مقابل 51% يعترضون بدرجات متفاوتة على بقائه في السلطة.  لكن حينما خير المستطلعون بين نتنياهو وهرتسوغ  وسئلوا من الأنسب لتولي رئاسة الحكومة حاز 52%، فيما حاز هرتسوغ على 31% وقال 17% إنهم لا يعرفون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *