أخبار عالميةالأخبار العاجلة

فوز حزب سيريزا اليساري في الانتخابات العامة في اليونان

فاز حزب سيريزا اليساري المعارض لاجراءات التقشف وبرنامج الانقاذ في #الانتخابات التشريعية في اليونان.

150125071440_greece_624x351_ap

وصرح مسؤول بارز بالحزب أنه من المقرر أن يقوم الكسيس تسيبراس، زعيم الحزب بحلف اليمين رئيسا للوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة بحلول الاربعاء القادم.

وقال الكسيس تسيبراس، زعيم الحزب إن “الحكومة اليونانية الجديدة ستكون مستعدة للقيام بحوار جدي” ووضع “خطة وطنية وخطة حول الديون”.

وأضاف امام الالاف من انصاره الذين تجمعوا في باحة جامعة اثينا ان “الحكومة الجديدة ستكون مستعدة للتعاون والتفاوض للمرة الاولى مع شركائنا حول حل عادل ودائم وقابل للحياة يصب في مصلحة الجميع” مؤكدا انه لن تكون هناك “مواجهات” وان اليونان “سوف تخيب امال جميع رسل الشؤم في داخل وخارج البلاد”.

وقال تسيبراس أن “الشعب اليوناني كتب التاريخ”، مضيفاً “انها اشارة مهمة لاوروبا التي تتغير”.

ويتضمن البرنامج الاقتصادي لحزب سيريزا نهاية الاجراءات التقشفية والتفاوض مجددا حول الديون الضخمة التي ترزح تحتها البلاد بمعدل 175 في المئة من صافي الناتج الداخلي.

واوضح الكسيس تسيبراس “اليوم لا يوجد فائزون ومهزومون، اولويتنا هي مواجهة جروح الازمة وتحقيق العدالة ومحاربة الفساد”.

وعلى صعيد متصل، هنأ رئيس الوزراء اليونانى انطونيس ساماراس زعيم حزب سيريزا اليسارى أليكس تسيبراس على فوزه في الانتخابات البرلمانية في اليونان، حسبما أشار حزب الديمقراطية الجديدة الحاكم.

واعتبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاحد أن فوز حزب اليسار الراديكالي سيريزا في اليونان المعادي للتقشف سوف يزيد القلق الاقتصادي في اوروبا.

وقال كاميرون في تغريدة على تويتر إن “الانتخابات اليونانية سوف تزيد القلق الاقتصادي في اوروبا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *