أخبار محليةالأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

القائمة المشتركة تعلن عن تصديها لشطب حنين زعبي

في اعقاب تقدم أحزاب اليمين والمتدينين باعتراض للجنة الانتخابات المركزية على ترشح حنين زعبي للكنيست الاسرائيلي، القائمة المشتركة، تقول: “نحن لا نقبل ولن نقبل أن يحدد لنا اليمين ممثلينا ومنتخبينا، ولا يصنع أحد لنا معروفا في كل ما يتعلق بتمثيلنا السياسي، وبالذات فيما يتعلق بوجودنا في الكنيست. هذا الحق نستمده من حقنا في وطننا”.

images

 

أكدت القائمة المشتركة في بيان صحافي على أن الالتماسات، التي قدمت لشطب عضوة الكنيست حنين زعبي هي محاولة لتشويه الإرادة السياسية للأقلية العربية، ولمنع الأحزاب العربية من اختيار ممثليها ولخفض السقف السياسي لمركبات القائمة المشتركة.

unnamed (7)

وجاء في البيان: “إن طلبات الشطب التي يقدمها اليمين المتطرف تنبع من إصرار النائب حنين زعبي على مواقفها الوطنية، ومشاركتها في أسطول الحرية، والتي كانت تعبيرا عن رفضها لحصار الشعب الفلسطيني ولكسر مؤامرة الصمت على هذا الحصار. ولا مجال للمهادنة والمساومة عند الحديث عن التصدي لاحتلال شعب، لأن من يرفض الاحتلال والتمييز هو مواطن ديمقراطي ويعبر عن قيم إنسانية ويمثل موقفنا ونحن، في القائمة المشتركة، نمثله سواء كان يهوديا أم عربيا. نحن نقدم طرحا سياسيا متكاملا ضد الاحتلال ومع المساواة الكاملة والعدالة الاجتماعية ومشكلتهم مع النائبة زعبي ومعنا هي أننا ديمقراطيون ندافع عن الحق وهذا يهددهم”.

وشددت القائمة المشتركة في بيانها: “نحن لا نقبل ولن نقبل أن يحدد لنا اليمين ممثلينا ومنتخبينا، ولا يصنع أحد لنا معروفا في كل ما يتعلق بتمثيلنا السياسي، وبالذات فيما يتعلق بوجودنا في الكنيست. هذا الحق نستمده من حقنا في وطننا، ولكل حزب الحق في اختيار مرشحيه ومن يجب أن يكون خارج الشرعية هم العنصريون، وتعزيز النضال الديمقراطي لأجل المواطنة المتساوية هو جوابنا لهم ولمثل هذه الملاحقات”.

وأشارت القائمة إلى أن محاولات الشطب العنصرية التي تستهدف القيادات العربية والتي تقوم المحكمة برفضها لوجود هوة كبيرة بين التحريض وبين حقيقة مواقفنا ونضالنا، ولاستناد طلبات الشطب على ثقافة عنصرية تتعامل مع كل نضال كإرهاب. مؤكدة أن طلبات شطب دانون وليبرمان العنصري، الذي كان سيزج في السجون في أي دولة طبيعية، هدفها تحقيق مكاسب سياسية رخيصة على حساب النائب زعبي والقائمة المشتركة.

أحزاب اليمين والمتدينين “الليكود، وإسرائيل بيتنا، وشاس” تعترض على ترشح زعبي

وقدمت أحزاب اليمين والمتدينين “الليكود، وإسرائيل بيتنا، وشاس” اليوم الخميس اعتراضا للجنة الانتخابات المركزية على ترشح حنين زعبي للكنيست الاسرائيلي.

وقدم الطلب وفقا لما نشره موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” عضو الكنيست من حزب “الليكود” داني دنون، قائلا “لتعاليمها المتطرفة والخطيرة ضد اسرائيل يتوجب علينا منعها من الترشح للكنيست”.

وقد تضمنت دعوة الاعتراض “حنين زعبي تحرض ضد الدولة، وضد مؤسساتها ومواطنيها، وتدعم الارهاب وتؤيد القضاء على اسرائيل”.

ويشار الى أنّ حنين زعبي تحلّ في المكان الثاني في قائمة التجمّع، وفي المكان السابع والمضمون في القائمة المشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *