3الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

استطلاع معهد “مسار” ومركز “مها” حول انتخابات الكنيست: الطيبي يحظى بدعم 49.7% من المشاركين

نتائج استطلاع مستقل اجراه معهد “مسار” للابحاث بمشاركة مركز “مها” للاستطلاعات، حول نسبة مشاركة الجماهير العربية في الانتخابات لدورة الكنيست المقبلة، تظهر بان د. أحمد الطيبي، حظي بدعم  49.7% من المشاركين الذين سُئلوا من  يقف على رأس  القائمة الموحدة، بفارق كبير عن النائب  الكنيست محمد بركة الذي حظي بدعم 16.3% ، اما النائب جمال زحالقة 11.8%، والنائب مسعود غنايم 3.2%.

images

كتب قبل قليل من مساء اليوم الخميس، المحاضر والباحث، د.خالد أبو عصبة، مدير معهد “مسار” للأبحاث الاجتماعية والتربوية، على حائط صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، بعض نتائج استطلاع مستقل اجراه معهد “مسار” للابحاث بمشاركة مركز “مها” للاستطلاعات، حول نسبة مشاركة الجماهير العربية في الانتخابات لدورة الكنيست المقبلة، كذلك تناول الاستطلاع موضوع تشكيل قائمة عربية مشتركة، وفي حال تم تشكيلها من سيقف على رأس هذه القائمة، واسئلة اخرى.

واظهر هذا الاستطلاع ان الذي حظي باعلى نسبة دعم هو د. أحمد الطيبي، الذي حظي بدعم  49.7% من المشاركين الذين سُئلوا من يقف على رأس  القائمة الموحدة،  يأتي بعده، بفارق كبير النائب محمد بركة الذي حظي بدعم 16.3% ، اما النائب جمال زحالقة 11.8%، والنائب مسعود غنايم 3.2%.

ويظهر من الاستطلاع أيضًا أنّ نحو 60.8% من العرب في إسرائيل، ينوون المشاركة في التصويت بالانتخابات المقبلة، مقابل 22.2% لا ينوون المشاركة في الانتخابات المقبلة، و 17.0% لم يقرروا بعد.

وجاء على صفحة د.خالد أبو عصبة، ما يلي:” استطلاع مستقل قام به معهد مسار للابحاث بمشاركة مركز مها للاستطلاعات (ليس على نقفة اي حزب كان او اي جهة كانت) من عينة مكونة من 465 شخصًا وفق معايير علمية لشرائج ومكونات المجتمع العربي كافة حول الانتخابات للكنيست ، اطرح هنا نتائج 3 اسئلة فقط من مجموع 7 اسئلة (تفاصيل باقي الاسئلة ستنشر غدًا او بعد غد)…

السؤال الاول:
هل ستشارك في الانتخابات لدورة الكنيست المقبلة؟
نعم 60.8%
لا 22.2%
لم اقرر بعد 17.0%

السؤال الثاني:
في حالة اقامة قائمة مشتركة من حسب رأيك عليه ان يقف على رأس هذه القائمة؟
النتائج حسب المشاركين في الانتخابات
1. محمد بركة 16.3%
2. جمال زحالقة 11.8%
3. مسعود غنايم 3.2%
4. احمد طيبي 49.7%
5. شخصية غير حزبية 18.9%

السؤال الثالث:
في حال تشكيل قائمتين: الأُولى: تضم الجبهة والعربية للتغيير الأُخرى: تضم التجمع والحركة الإسلامية
لمن ستصوت؟
1- الجبهة والعربية للتغيير 37.2%
2- التجمع والحركة الإسلامية 25.1%
3- حزب إسرائيلي غير عربي 5.0%
4- لم أُقرر بعد 27.7%
5- ورقة بيضاء 5.0%

د. خالد ابو عصبة
د. خالد ابو عصبة

1

‫2 تعليقات

  1. انتخابات الكنيست حرام والدليل في كتاب الله اتقوا الله في انفسكم وقولوا سمعنا واطعنا لله ولرسوله ولكنكم قوم ضائعون تائهون ولا حول ولا قوة الا بالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *