3المستشار القانوني

استشارة: وقعت في بيت مؤمن צד”ג وكسرت قدمي، هل استحق تعوضيا؟

موضع الاستشارة: كسرت قدماي في بيت حماي المؤمن طرف ثالث “צד”ג “، هل يمكن ان ارفع دعوة على شركة التامين واحصل على تعويض؟

المحامي هلال جابر
المحامي هلال جابر

انا امراة متزوجة وام لطفلين، وعندما كنت حاملا بالشهر الثالث، وقعت في بيت والدي زوجي، وانكسرت قدمي اليمنى واليسرى، وخضعت لعملية جراحية، وضعوا لي مادة “البلاتين” في الرجل اليسرى، واجريت فحوصات عديدة كانت فيها خطورة على الجنين، وتخدير كلي اثناء العملية، سؤالي هو:  :بيت حماي مؤمن طرف ثالث “צד”ג ” هل يمكن ان ارفع دعوة على شركة التامين واحصل على تعويض؟

الاجابة من المحامي هلال جابر- مسؤولية صاحب المنزل بالنسبة للحوادث التي تحصل في بيته يكون لها اساس قانوني فقط عندما يثبت المتضرر ان صاحب البيت او المالك للعقار اهمل القيام بواجباته في الحفاظ على المقومات الاساسية للسلامة العامة او لم يقم بواجباته الاساسية في الحفاظ على سلامة من يقوم بزيارة البيت او العقار .

على سبيل المثال وجود مرافق غير امنة في البيت او في فناء البيت، بكلمات اخرى “يجب على المتضرر ان يثبت وجود علاقه بين الضرر او الاصابة التي اصيب بها واهمال صاحب البيت او العقار في توفير الحد المطلوب من مقومات السلامة وعدم الاهمال في الحد المطلوب من توفير السلامة العامة المطلوبة من اي انسان عاقل” .

 لذلك فمن اجل تفادي تعرض مالك العقار او صاحب البيت او المصلحة للمقاضاة المالية في اروقة المحاكم والقضاء بسبب الاهمال في القيام بواجبه وتعرض زائريه الى الاذى والاصابات الجسمانية يقوم الكثير من الناس اصحاب البيوت او العقارات بتامين بيوتهم وعقاراتهم بتامين طرف ثالث “צד”ג “، الذي بمقتضاه تقوم شركات التامين المختلفة بتامين العقار ومالك العقار من قبل المقاضاة القانونية بسبب اصابات الزوار للبيت او العقار او المصلحة الخاصة وتعرضهم للأذى الجسماني

لذلك فان كل من يتعرض للإصابة الجسدية والضرر اثناء تواجده في العقار يستطيع ان يتقدم بدعوى قضائية للتعويض ضد شركة التامين .

شرط اساسي لتقديم هذه الدعوى القضائية للتعويض ضد شركة التامين هو وجود تغطية في “بوليصة” التامين لنوع الضرر الخاص الذي تسبب للمتضرر . بكلمات اخرى يوجد حالات اصابة وتعرض لحوادث داخل البيوت لا تقوم شركات التامين بتغطية هذه الاضرار الناتجة عنها الاصابة .

لذلك بجب الفحص والتدقيق في “بوليصة” التامين من اجل معرفة ما اذا كان الضرر الذي نتج عن اي حادث في البيت او العقار يوجد له تغطية قانونية ومادية في “بوليصة” التامين الخاصة.

 مهم جدا ان لا يتوانى اي متضرر من التوجه مباشره لتلقي العلاج الازم ومن ثم التوجه الى شركة التامين من اجل مقاضاتها ماديا على الاضرار التي تسببت له وذلك نسبه الى ان فترة التقادم في القضايا ذات الصدد هي 3 سنوات فقط ( بشكل عام ) وبعد مضي هذه الفتره لا يستطيع المتضرر مقاضاة شركة التامين بسبب مضي الفتره القانونيه .

 تنويه :لا يعتبر ما ذكر انفا استغناء او بديلا عن الاستشاره القانونيه من قبل محامي او رجل قانون في كل حالة وحالة والمعلومات المذكورة هي معلومات عامة لا تغني عن الاستشارة القانونية عند الحاجة.

زاوية “مستشار القراء”  تحت اشراف المحامي توفيق طيبي من مدينة الطيبة، تشمل مقالات شرح وتوضيح لقوانين عامة وحقوق المواطن خاصة، في شتى مجالات القانون والقضاء، كما يتم استيعاب رسائل المواطنين للاستشارة القضائية حول قضاياهم الخاصة. كما وترحب باستقبال مواد قانونية عملية لخدمة المواطن من المحامين.

*من يرغب بتوجيه سؤال في مجالات مختلفة، يمكنه ارسال رسالة نصية الى موقع ” الطيبة نت” عبر الايميل التالي: [email protected]

روابط ذات صلة:

القراء يسألون والخبراء يجيبون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *