أخبار عالميةالأخبار العاجلة

كيري: حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام

وزير الخارحية الأمريكي جون كيري يؤكد على ضرورة توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تسوية تقوم على أساس حل الدولتين.

272973_345x230

أكد وزير الخارحية الأمريكي جون كيري على ضرورة توصل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى تسوية تقوم على أساس حل الدولتين ، حيث إنه السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة، مؤكدا أن حل الدولتين سيظل على قمة أولويات أجندة الإدارة الأمريكية.

وقال كيري – خلال كلمة ألقاها بمؤتمر مركز سياسة الشرق الأوسط بمعهد “بروكينجز” – إن خيار الدولة الواحدة هو غير قابل للتطبيق ، كما أنه لن يحافظ على وضع إسرائيل .. مشيرا إلى أنه لن يتم تسوية هذا الصراع من خلال اتخاذ خطوات أحادية الجانب ، ولكن يجب أن يكون من خلال المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .

وأضاف أنه على إسرائيل الدخول في اتفاق إذا أرادت تحقيق مطالبها الأمنية بصورة كاملة.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن اعتقاده بأنه لا يزال هناك امكانية لتحقيق السلام .. مشيرا إلى أنه يمكن بالتعاون مع مصر والأردن وغيرهما من الدول بالمنطقة المساعدة في ضمان تحقيق ذلك.

وأوضح أنه على الرغم من العلاقات القوية التي تربط بين الولايات المتحدة وإسرائيل ، إلا أن واشنطن ستظل على خلاف مع إسرائيل بشأن قضية المستوطنات.

وانتقد كيري المستوطنات الاسرائيلية قائلا ” إنها تقوض فرص السلام وتعمل على عزل إسرائيل عن المجتمع الدولي” .

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن قلق بلاده إزاء استمرار التوتر في غزة والضفة الغربية والقدس وإسرئيل.

وقال كيري ” إنه في الوقت الذي لا تستطيع دولة تحمل سقوط وابل من الصواريخ فوق مدنها ، كما حدث من سقوط صواريخ وصل إلى مطار تل ابيب ، لا يستطيع أي مجتمع أيضا فقد آلاف من مواطنيه بما في ذلك مئات من السيدات والأطفال كما تحمل الفلسطينيون خلال الحرب على غزة ” .. وتابع ” إن هذه الاعتداءات لا مكان لها في العالم المعاصر ، وعلى الجميع بذل قصارى جهده لمنع فقد مزيد من أرواح الأبرياء ، والعمل تهدئة التوتر حتى لا يتحول إلى نار مستعرة” .

وأضاف ” أن هناك حاجة أقوى اليوم إلى حل الدولتين عن عام مضى ” .. مؤكدا تضامن الولايات المتحدة مع هؤلاء الذين يؤمنون بالسلام من أجل الأجيال القادمة.

وأشار كيري إلى أن واشنطن تتطلع إلى العمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة فور تشكيلها ، وفور اتخاذ الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي القرارت الصعبة للعودة إلى المفاوضات للتوصل إلى اتفاق يضمن الحرية والكرامة للفلسطينيين والأمن لإسرائيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *