أخبار عالميةالأخبار العاجلة

المشروع العربي ينذر بمواجهة شاملة وحصار امريكي والسلطة ترد بمخطط خطير

مندوب فلسطين في الجامعة العربية جمال الشوبكي يكشف عن انه ابلغ المندوبين العرب خلال اجتماعهم في القاهرة رفض القيادة الفلسطينية تاجيل التصويت على مشروع القرار الفلسطيني المقدم الى مجلس الأمن .

309954_345x230

كشف مندوب فلسطين في الجامعة العربية جمال الشوبكي عن انه ابلغ المندوبين العرب خلال اجتماعهم في القاهرة اليوم الاربعاء رفض القيادة الفلسطينية تاجيل التصويت على مشروع القرار الفلسطيني المقدم الى مجلس الأمن .

فيما الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي يرى في ارجاء التصويت الى بداية العام الجديد 2015 افضل نظرا لدخول خمسة دول جديدة الى مجلس الامن.

وابلغ الشوبكي الذي قال انه تحدث مع الرئيس عباس قبيل الدخول الى الاجتماع العربي موقف السلطة بضرورة طرح المشروع للتصويت دون تاجيل على الرغم من التهديدات الامريكية التي ابلغها كيري للرئيس عباس مؤخرا عندما قال له اذا طرح المشروع للتصويت هو بمثابة اعلان حرب فرد علي الرئيس عباس انه اذا اتخذتم اجراءات ضدنا سوف نرد بوقف التنسيق الامني مع اسرائيل”.

كما ابلغ الشوبكي المجتمعين بانه سواء حصل المشروع على دعم 9 اصوات في مجلس الامن او لم يحصل فهناك فيتو امريكي سوف ينسف القرار وعليه فان المخطط الفلسطيني واضح وصودق عليه في اجتماع الجامعة العربية في 29/11 ويتمثل في ثلاث نقاط رئيسية في حال فشلنا في مجلس الامن فان المخطط هو:
-الموافقة على القرار بدون فيتو
– او الالتحاق بالمؤسسات الدولية وعلى راسها محكمة الجنايات الدولية
-والغاء التنسيق الامني مع اسرائيل .

واضاف الشوبكي”: نحن نريد ان نعيد صياغة العلاقة مع اسرائيل وخطتنا واضحة وصادق عليها العرب في 29/11 اننا ذاهبون الى مواجهة سياسية شاملة ونتوقع عقوبات وحصار امريكي اقتصادي وسياسي ودخول اسرائيل لملا الفراغ بعد وقف التنسيق الامني فيصبح هناك احتلال مباشر عندها نراهن على مقاومة شعبية سلمية “.

وتابع قائلا”: نحن نراهن على المواجهة الشعبية السلمية في المواجهة القادمة لانها ستوحد الشعب الفلسطيني كله وتضع فلسطين على خارطة العالم بشكل اقوى “.

ووفقا للشوبكي فان الامين العام للجماعة العربية اطلع الحضور على ننائج اجتماعاته مع وزير الخارجية الفرنسي والبريطاني فضلا عن لقائه وزير الخارجية الامريكي الذي طلب منه ضرورة تاجيل طرح المشروع على مجلس الامن الى ما بعد الانتخابات الاسرائيلية في شهر 3 المقبل .

كما ابلغ العربي الحضور بانه يفضل ارجاء التصويت الى بداية العام الجديد والذي سيشهد دخول خمسة دول جديدة الى مجلس الامن موقفها اكثر دعما لفلسطين لا سيما وان الوضع في مجلس الامن لم يحصل على دعم 9 اصوات.

وهناك النقاشات لا تزال جارية بين الدول في نيويورك لجهة دراسة القرار العربي , وقد يطرح للتصويت خلال ساعات او ايام يقول الشوبكي. مضيفا” من جانبنا لن نؤخر التصويت دقيقة واحدة”.

الشوبكي تحدث في الاجتماع باسهاب عن الوعودات الامريكية وخاصة جون كيري بدءا بتحديد سقف للتفاوض لمدة 9 اشهر وانتهاءها دون التوصل الى اتفاق وتبني واشنطن للاستراتيجية الاسرائيلية المبنية على التسويف والمماطلة مرورا بالتعديلات التي ادخلت على القرار العربي خاصة ما يتعلق بالقدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين واعتبار كل الاستيطان غير شرعي.

كما اطلع الشوبكي الحضور على التهديد الذي يتعرض له الرئيس عباس وهناك خشية على حياته من قبل اسرائيل.

كما كشف الشوبكي ان وزير الخارجية الامريكي اجتمع مع الاوروبيين اثناء تواجد الوفد العربي في باريس وسرب انه ابلغهم بضرورة التصويت ضد المشروع الفلسطيني في مجلس الامن لتجنب استخدام الولايات المتحدة الفيتو.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *