أخبار عالميةالأخبار العاجلة

فرنسا ستعترف بدولة فلسطين اذا فشلت المفاوضات

فرنسا تسعى لعودة المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، بهدف التوصل الى سلام وقيام دولة فلسطينية خلال عامين، وفي حال فشلت هذه المفاوضات سوف تقوم حكومة فرنسا بممارسة حقها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

305543_345x230

قال وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس بأن بلاده مع المجتمع الدولي تسعى لعودة المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، بهدف التوصل الى سلام وقيام دولة فلسطينية خلال عامين، وفي حال فشلت هذه المفاوضات سوف تقوم حكومة فرنسا بممارسة حقها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.

جاءت أقول وزير الخارجية اليوم الجمعة في اجتماع البرلمان الفرنسي الذي انعقد لبحث اقتراح يطلب من الحكومة الفرنسية الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وفقا لما تناوله موقع الاذاعة العبرية “ريشت بيت”، حيث أكد وزير الخارجية الفرنسي بأن بلاده مع المجتمع الدولي تسعى لتقديم مبادرة بالعودة الى المفاوضات وقيام دولة فلسطينية خلال عامين، دون أن يوضح توقيت طرح هذه المبادرة ولا الدول المشاركة في طرح هذه المبادرة.

ولكنه أكد بأن بلاده سوف تمارس حقها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية اذا فشلت المفاوضات بعد سنتين، وسيقوم البرلمان الفرنسي بالتصويت على الاقتراح المقدم للحكومة الفرنسية بالاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية الثلاثاء القادم.

من جهته، قال رئيس الكتلة اليسارية في البرلمان، برنو لورو، إن هناك حالة طارئة تستدعي الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهذا الاعتراف هو عامل سلام في المنطقة.

ويعد التصويت على مشروع هذا القرار، غير ملزم، غير أنه يحمل رمزية كبيرة بعد تصويت البرلمان البريطاني، الشهر الماضي، على مذكرة غير ملزمة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وكذلك البرلمانين الايرلندي، والإسباني، وذلك قبل أن تعلن الحكومة السويدية في وقت سابق، اعترافها بذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *