الأخبار العاجلةشؤون اسرائيلية

الحكومة الإسرائيلية تصادق على قانون القومية ” يهودية الدولة”

الحكومة الإسرائيلية تصادق على مشروع قانون ” القومية” أو يهودية الدولة بصيغتين. الذي يهدف الى تعريف إسرائيل وتحديد هويتها ” القومية” كدولة قومية للشعب اليهودي فقط دون غيره.304892_345x230

صادقت الحكومة الإسرائيلية خلال جلستها الأسبوعية اليوم  الأحد، على مشروع قانون ” القومية” أو يهودية الدولة بصيغتين قدمها قدمه عضو الكنيست  زئيف الكين   والثانية قدمها العضو   يليت شاكيد  بالاشتراك مع ” روبيرت ايلتوف ” إضافة إلى وثيقة المبادئ التي صاغها نتنياهو .

وتهدف إسرائيل من وراء المصادقة على القانون المذكور تعريف إسرائيل وتحديد هويتها ” القومية” كدولة قومية للشعب اليهودي فقط دون غيره وتثبيت قيمها اليهودية الديمقراطية في القانون الأساسي للدولة ” بمثابة الدستور”.

وتمت المصادقة على مشاريع القوانين او صيغ القوانين سابقة الذكر بأغلبية 14 صوتا مقابل 6 وزراء عارضوا القانون بصيغته الحالية على الاقل .

وصوت حزب إسرائيل بيتنا وحزب البيت اليهودي لصالح القانون ولم تتغيب إضافة لوزراء الليكود باستثناء ” ليمور ليفنات” التي لم تحضر الجلسة فيما عارض وزراء ” تنوعاه ” بقيادة ” تسيفي ليفني” ووزراء حزب” يش عتيد ” الذين تداعوا فور انتهاء جلسة الحكومة وعقد اجتماع طارئ في غرفة مجاورة لدراسة الموقف القانون الذي سيعرض الأسبوع القادم على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *