علوم وتكنولوجيا

أبل قد تتخلى عن استخدام جوجل كمحرك بحث افتراضي

قد تخسر جوجل موقعها كمحرك البحث الافتراضي في متصفح ابل الشهير سفاري العام القادم وذلك حسب ماذكر تقرير على موقع The Informatino، حيث أنه من المفترض أن تنتهي صلاحية العقد بين محرك بحث جوجل و أبل في عام 2015.

Apple-wallpaper-2

تستغل الشركات المنافسة مثل مايكروسوفت و ياهو هذه الفرصة ويستعدون في حال قررت أبل الاستغناء عن جوجل، وفقاً للتقرر فقد لمحت كل من هاتين الشركتين إلى نائب الرئيس في أبل Eddy Cue حول استبدال جوجل كمحرك البحث الافتراضي.

ويعد الطريق ممهداً بالنسبة ل Bing إذ أنه محرك البحث المستخدم من قبل Siri المساعدة الشخصية الخاصة ب iOS، وعلى الحواسيب فإن نظام OS X Yosemite ونظام البحث Spotlight يعرضان نتائج بحث Bing دون أن يتمكن المستخدمون من تعديله والاعتماد على نتائج جوجل، كما أن ياهو حققت إنجازاً مميزاً مؤخراً حيث أصبحت محرك البحث الافتراضي على متصفح فايرفوكس لمدة خمس سنين على الأقل، حيث تخلت موزيلا عن جوجل لصالح ياهو لأسباب مختلفة، وهو ما تأمل ياهو أن تنجح في إقناع أبل به علها تقوم بهذا التغيير أيضاً.

وسوف يؤثر أي تغيير تقوم به أبل على الحصة السوقية من البحث رغم أنه من المرجح أن العديد من المستخدمين سوف يختارون متصفح جوجل، لكن بعض المستخدمين قد لا يكترثون فعلاً لهذا التغيير مما قد يؤدي إلى زيادة العائدات الإعلانية لياهو أو ل Bing، ومن الجدير بالذكر أن أبل كانت تسعى جاهدة لسنوات عديدة لفصل نفسها عن خدمات جوجل، وقد نجحت بعض هذه المحاولات مثل فصل يوتيوب عن نظام iOS وهو تغيير اعتاد عليه المستخدمون بسرعة.

من الناحية الأخرى فقد باءت بعض المحاولات بالفشل الذريع مثل التخلي عن تطبيق الخرائط الخاص بجوجل Google Maps، لكن جوجل الآن لن تخسر شيئاً سوى أنها ستفقد مركزها كمحرك البحث الافتراضي على سفاري، وهو مايرجح أن أبل قد تعتقد أن الوقت الآن مناسب جداً لتغيير كهذا.

على أي حال، فإن أبل تزعم دائماً أنها تضع مصلحة المستخدمين في أول اعتباراتها، ولذا فإنه من الصعب حقاً أن تقوم الشركة بإقناع ملايين مستخدمي أيفون وأيباد وماك أن محرك بحث Bing أو ياهو أفضل من جوجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *