صحة

5 وسائل لمواجهة نزلات البرد بالشتاء

تنتشر الإصابة بنزلات البرد ‫خلال فصل الشتاء بسبب برودة الطقس التي تجعل الأشخاص يجلسون في أماكن رديئة التهوية، وانتشار البكتيريا والجراثيم، وأوضحت إليزابيث غراسر من الجامعة الألمانية للوقاية وإدارة القطاع ‫الصحي، أنه يمكن محاربة نزلات البرد بالأسلحة التالية:

images

غسل اليدين:

تشكل مخالطة الكثيرين خطرا كبيرا في فصلي الخريف والشتاء، إذ ‫إن فيروس الإنفلونزا يمكن أن ينتقل عن طريق السعال والعطس ولمس مقابض ‫الأبواب، ثم من اليدين إلى المسالك التنفسية من شخص لآخر، لذا فإن غسل ‫اليدين جيدا وبشكل منتظم بالصابون يقي من خطر انتقال العدوى.

الهواء المتجدد:

يُجهد هواء المدفأة الأغشية المخاطية في الفم والأنف، مما يجعلها ‫غير قادرة على صد الجراثيم المتوغلة إلى الجسم. لذا ينبغي تهوية الغرف ‫المُدفئة بشكل منتظم.

‫ومن الممكن أيضا استخدام مرطب الجو إذا تطلب الأمر ذلك، كما ينبغي ‫الاهتمام برطوبة الجسم عن طريق تناول قدر كاف من السوائل بشكل عام ‫والماء وشاي الأعشاب بشكل خاص. ويفضل أيضا التنزه في الهواء الطلق ‫بانتظام لتقوية جهاز المناعة.

التغذية المتوازنة:

يعزز تناول الغذاء الصحي المتوازن من مناعة جسم الإنسان، إذ إنه ‫يمد الجسم بالعناصر التي يحتاج إليها مثل فيتامين “أ” و”ج” و”هـ” التي ‫توجد في أنواع الفاكهة والخضراوات المختلفة. وينبغي أيضا الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالزنك، مثل الشوفان والحبوب والجبن ولحم الديك ‫الرومي.

النوم الكافي:

يلعب النوم الكافي والهانئ دورا كبيرا للتمتع باللياقة البدنية ‫وسلامة جهاز المناعة. فمن ينام أقل من سبع ساعات يوميا يرتفع خطر إصابته ‫بنزلات البرد بمعدل ثلاثة أضعاف.

الاسترخاء:

‫يُضعف الضغط المستمر جهاز المناعة ويؤثر بالسلب عليه، لذلك ينبغي على كل ‫شخص أن يضع الاسترخاء ضمن قائمة أولوياته اليومية. وهناك بعض الأنشطة ‫البسيطة التي تساعد جسم الإنسان على الوصول إلى الاسترخاء اللازم، مثل ‫اليوغا وأخذ حمام ساخن بالزيوت الطيّارة والذهاب إلى الساونا، ولكن بشرط ‫ألا يكون المرء مصابا بالفعل بنزلة برد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *